العرب فى المونديال: السعودية الأكثر مشاركة.. جزائر 82 كسرت حاجز الخوف.. والمغرب مفاجأة المكسيك 86

الإثنين، 14 يونيو 2010 01:51 م
العرب فى المونديال: السعودية الأكثر مشاركة.. جزائر 82 كسرت حاجز الخوف.. والمغرب مفاجأة المكسيك 86 الجزائر الفريق العربى الوحيد فى مونديال 2010
كتب سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد مصر أول دولة عربية تشارك فى نهائيات كأس العالم، وكان ذلك فى مونديال إيطاليا عام 1934.

بينما تعد تونس أول دولة عربية تحقق الفوز فى مباريات المونديال، وذلك خلال نهائيات الأرجنتين عام 1978 عندما فازت على المكسيك 3/1 فى المجموعة التى ضمت تونس والمكسيك وبولندا وألمانيا والأخيرتين تأهلتا للدور التالى، وخرجتا المكسيك وتونس.

ويعد المنتخب السعودى صاحب الحظ الأوفر فى المشاركة بالمونديال برصيد أربع مرات متتالية آخرها البطولة الماضية بألمانيا 2006.

بعد بطولة إيطاليا 1934 وعلى مدى ستة وثلاثين عاما كان هناك غياب عربى كامل عن المونديال، حتى جاء كأس العالم بالمكسيك 1970 شاركت فيه المغرب، وفى هذه البطولة لعب المغرب ضمن فرق المجموعة الرابعة إلى جانب كل من ألمانيا وبيرو وبلغاريا وخرج نجوم الأطلسى من الدور الأول.

مونديال 1982 بإسبانيا شهد مشاركة فريقين عربيين لأول مرة هما الجزائر والكويت، وحققت الجزائر أفضل نتائج لفريق عربى فى تاريخ البطولة آنذاك بفوزها على كل من ألمانيا بهدفين لهدف وعلى شيلى بثلاثة أهداف لهدفين فى إطار المجموعة الثانية، إلا أنها فشلت فى التأهل بعد خسارتها أمام النمسا بهدفين للاشىء، حيث تأهلت كل من ألمانيا والنمسا بفارق الأهداف بعد تساويهما مع الجزائر فى عدد النقاط، بينما خرج المنتخب الكويتى من الدور الأول بعد أن تذيل مجموعته.

بطولة عام 1986 فى المكسيك زاد عدد الفرق العربية المشاركة فى النهائيات إلى ثلاث فرق هى العراق عن قارة آسيا، وكل من المغرب والجزائر عن قارة إفريقيا، وكانت هذه أول بطولة ينجح فيها فريق عربى فى تجاوز الدور الأول عندما حقق المغرب المفاجأة بتصدر المجموعة السادسة التى ضمت كلا من إنجلترا وبولندا والبرتغال، بينما خرج كل من العراق والجزائر من الدور الأول، ولم يتمكن المنتخب المغربى من مواصلة مسيرته للدور ربع النهائى بعد خسارته فى الدور الثانى أمام ألمانيا بهدف مقابل لا شىء.

بطولة عام 1990 فى إيطاليا شاركت مصر للمرة الثانية فى تاريخها إلى جانب منتخب الإمارات الذى شارك للمرة الأولى فى النهائيات، وفى هذه البطولة قدم المنتخب المصرى عروضا جيدة بالتعادل مع هولندا بطل أوروبا بهدف لكلا منهما، ثم تعادل سلبيا أمام أيرلندا، وخسر بهدف وحيد من إنجلترا، وخرجا المنتخبان من الدور الأول للمونديال.

مونديال 1994 بأمريكا شارك المغرب للمرة الثالثة بينما شاركت السعودية للمرة الأولى.. وأوقعت القرعة الفريقين فى المجموعة نفسها "السادسة".. نجح المنتخب السعودى فى الوصول للدور التالى بعد أن حقق نتائج طيبة بالفوز على كل من المغرب وبلجيكا، بينما تصدرت هولندا المجموعة، وفى الدور التالى خسر المنتخب السعودى مباراته أمام منتخب السويد بثلاثة أهداف لهدف واحد ليودع البطولة.

نهائيات فرنسا عام 1998 فكانت المرة الثالثة التى تشارك فيها ثلاثة منتخبات عربية فى البطولة هى كل من المغرب والسعودية للمرة الثانية على التوالى ومنتخب تونس الذى غاب عن النهائيات عشرين عاما، ولكن الفرق الثلاث خرجت من الدور الأول للبطولة.

مونديال اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002 شاركت السعودية للمرة الثالثة على التوالى إلى جانب منتخب تونس كممثلين للعرب، إلا أن كلا الفريقين خرجا من الدور الاول.

بطولة 2006 بألمانيا مثل العرب منتخبا السعودية وتونس اللذين أوقعتهما القرعة فى مجموعة واحدة "الثامنة" مع كل من إسبانيا وأوكرانيا وخرجا من الدور الاول.

مونديال 2010 بجنوب إفريقيا لم يمثل العرب إلا الجزائر التى تلعب مع إنجلترا وأمريكا وسلوفينيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة