"العليا للانتخابات" تبحث غداً اتخاذ قرار بشأن حكم وقف وإعادة الاقتراع بدائرة الرمل بالإسكندرية.. وترفض مد فترة الدعاية لجولة الإعادة.. وتطبع 27 مليون بطاقة تصويت للفردى.. والصمت الانتخابى يبدأ الأحد

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 09:49 م
"العليا للانتخابات" تبحث غداً اتخاذ قرار بشأن حكم وقف وإعادة الاقتراع بدائرة الرمل بالإسكندرية.. وترفض مد فترة الدعاية لجولة الإعادة.. وتطبع 27 مليون بطاقة تصويت للفردى.. والصمت الانتخابى يبدأ الأحد المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتهى، غدا السبت، فترة الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2015، المقرر إجراؤها داخل مصر يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 27 و28 أكتوبر الجارى، ويومى الاثنين والثلاثاء المقبلين فى الخارج.

الصمت الانتخابى


وتبدأ فترة الصمت الانتخابى فى الثانية عشرة ظهر بعد غد، الأحد، الموافق 25 من شهر أكتوبر الجارى، ويحظر خلالها القيام بأى أنشطة ترويجية ودعائية للمرشحين سواء فى دوائرهم من خلال المؤتمرات والجولات الانتخابية وطرق الدعاية المختلفة، أو فى وسائل الإعلام، مع توقيع العقوبة المقررة فى القانون على كل من يخرق فترة الصمت، والتى تصل إلى غرامة تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف جنيه، وقد تصل إلى الشطب من الترشح وفقا لما تراه اللجنة العليا للانتخابات.

وتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى على المقاعد الفردية فقط بعد حسم قائمة (فى حب مصر) لدائرتى القوائم من الجولة الأولى، وهى دائرتى قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وقطاع غرب الدلتا، وتشمل الأولى 45 مقعدا، والثانية 15 مقعدا، ويتنافس المرشحون بجولة الإعادة على 222 مقعدا فرديا فى 103 دوائر بـ14 محافظة هى (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح).

نسبة المشاركة فى الانتخابات


وكانت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، أعلنت أن عدد الناخبين فى محافظات المرحلة الأولى بلغ 27 مليونا و402 ألف و353، ومن أدلوا بأصواتهم 7 ملايين و270 ألفا و594 ناخبًا، بنسبة مشاركة 26.56%، والأصوات الصحيحة 6584128 صوتا بنسبة 90.46%، والأصوات الباطلة 694466 صوتا بنسبة 9.54%.

وأعلنت أن عدد المرشحين الناجحين فى الجولة الأولى 4 مرشحين من 2548 مترشحا وهم: عبد الرحيم على محمد عن دائرة العجوزة، ومحمد حمد محمد دسوقى دائرة بندر ومدينة أسيوط، ومحمد الباشا عيد أحمد دائرة ديروط، وجمال محمد آدم فراج عن دائرة الواحات الخارجة، ويبلغ عدد المرشحين بجولة الإعادة إلى 444 مرشحا، فى حالة إجراء الانتخابات بدائرة الرمل المقضى بوقفها وإعادتها من محكم القضاء الإدارى.

أزمة دائرة الرمل بالإسكندرية


وكانت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية قضت، أمس الخميس، بإيقاف انتخابات دائرة الرمل وبطلان إعلان النتيجة وإعادة الانتخابات بالكامل خلال 60 يوما، حيث استقبلت المحكمة 17 طعنا من مرشحين بالدائرة لإعادة الانتخابات بدائرة الرمل، وقال مقدمو الطعون فى دعواهم، إن اللجنة العليا للانتخابات أدرجت اسم على علبة وهو مرشح مستبعد داخل كشوف الانتخابات رغم صدور حكم من المحكمة الادارية العليا باستبعاده، ما أدى إلى وجود أصوات باطلة واستبعادها فى الفرز، ما أثر على نتيجة العديد من المرشحين.

وقال مصدر باللجنة العليا للانتخابات لـ"اليوم السابع" إن اللجنة ستعقد جلسة صباح غد، السبت، لاتخاذ قرار بشأن حكم القضاء الإدارى بإعادة الانتخابات فى دائرة الرمل، مؤكدا التزام اللجنة بتنفيذ الأحكام القضائية، وشدد على أنه فى حالة الطعن على الحكم فإن جهة الاختصاص بالطعن عليه هى هيئة قضايا الدولة وليست اللجنة العليا.

طبع 27 مليون بطاقة تصويت للفردى


وأضاف المصدر أن اللجنة حفظت جميع أوراق العملية الانتخابية الخاصة بأول جولة للمرحلة الأولى، وبدأت طباعة نحو 27 مليون بطاقة تصويت للفردى بيضاء اللون خاصة بجولة الإعادة، وسيتم تسليمها للقضاة المشرفين على اللجان من المحاكم الابتدائية، على أن يتوجه القضاة إلى المحافظات يومى الأحد والاثنين، وسيتم نقل القضاة الموزعين فى المحافظات الحدودية والبعيدة فى الصعيد بطائرات القوات المسلحة.

وأكد المصدر أن اللجنة العليا للانتخابات رفضت طلب بعض المرشحين والأحزاب السياسية بمد فترة الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة التى ستنتهى غدا السبت، إلا أن اللجنة رفضت باعتبار أن الدعاية مواعيدها محددة بالجدول الزمنى للانتخابات وأنه لا توجد أى نية لتعديل الجدول.


موضوعات متعلقة..



- أسماء مرشحى حزب مستقبل وطن فى جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية

- فى حب مصر: الإسكندرية انتفضت ضد تجار الدين.. ووعى المصريين حسم الانتخابات


- الأوقاف تحذر من المتاجرة بالدين والتحريم والتحليل بالانتخابات البرلمانية


- عمليات القومى لحقوق الإنسان: مستمرون فى متابعة جولة الإعادة للمرحلة الأولى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة