"نتائج انتخابات المرحلة الأولى جرس إنذار".. شوقى السيد يطالب بتوعية المواطنين للمشاركة.. حسن نافعة: ستدفع الدولة للحشد إعلاميا.. يسرى العزباوى: المجتمع المدنى اكتفى بالمراقبة والأحزاب لم تقم بدورها

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 03:04 ص
"نتائج انتخابات المرحلة الأولى جرس إنذار".. شوقى السيد يطالب بتوعية المواطنين للمشاركة.. حسن نافعة: ستدفع الدولة للحشد إعلاميا.. يسرى العزباوى: المجتمع المدنى اكتفى بالمراقبة والأحزاب لم تقم بدورها انتخابات المرحلة الأولى
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دقت النتائج التى أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات، للجولة الأولى من المرحلة الأولى من الانتخابات ونسبة المشاركة التى وصلت إلى 26% فقط، جرس الإنذار لكل أجهزة الدولة والمواطن والأحزاب والعليا للانتخابات، وهو ما يجعل المرحلة الثانية مستهدفة من الجميع لتصحيح المشهد والدعوة لزيادة نسبة المشاركين من خلال الحشد الشعبى للانتخابات.

خبير قانونى: مرحلة الإعادة ستشهد إقبالا أكثر فى الانتخابات


الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى، أكد أن نسبة الإقبال على المرحلة الأولى من الانتخابات والتى وصلت إلى 26,56% نسبة عادية، وليست ضئيلة للغاية، كما صور البعض، موضحا أن هذه النتيجة تجعل الجميع يستعد بكل قوة لمرحلة الإعادة ومطالبة الجميع بأن يشارك فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وأضاف السيد فى تصريح، أن جولة الإعادة فى الانتخابات ستشهد إقبالا أكثر من ذى قبل، وستكون بداية للمرحلة الثانية، التى ينبغى على الجميع أن يساهم بالتوعية والتشجيع كى يشارك كل المواطنين فى هذه الانتخابات.

باحث: نتائج المرحلة الأولى جرس إنذار للدولة


من جانبه، قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن النتائج التى أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات والتى خرجت بنسبة مشاركة 26% بمثابة جرس إنذار فى أكثر من اتجاه للدولة والأحزاب والعليا للانتخابات والمواطن ومنظمات المجتمع المدنى وجميعهم فشل فى القيام بدوره.

وأضاف العزباوى، أن الأحزاب فشلت فى دعايتها لاستمالة أصوات الناخبين، وفترة الضعف التى تسود كل الأحزاب طالت للغاية، مضيفًا "المجتمع المدنى لم يقم بدوره فركز على المتابعة فقط ولم يحث الناس على المشاركة والنزول للتصويت، والمواطن المصرى نفسه لابد أن يغير من ثقافة الزيت والسكر والتوجيه الذى مارسه الإخوان والوطنى ولم يستفد من آليات الديمقراطية.

وتابع العزباوى: "النتائج جرس إنذار للدولة فمصر نجحت فى الخارج بشكل كبير جدا، وعلى الرئيس أن يلتفت للداخل ولابد من تحسين خدمات المواطن حتى يشعر بتغير، وكذلك جرس إنذار للجنة العليا للانتخابات لأن الأصوات الباطلة الباطلة، تؤكد أن "العليا للانتخابات" لم تقم بإعلام الناخبين وتعريفهم كيفية التصويت"، لافتا إلى أن المرحلة الثانية ستشهد مزيدا من الإقبال.

خبير سياسى: نتيجة لم تكن متوقعة


قال الدكتور مختار الغباشى، نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن نسبة المشاركة فى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية هى جرس إنذار وهى نتيجة لم تكن متوقعة وكان من التوقع مشاركة 50 أو 60% من الناخبين.

وأضاف الغباشى، أن سبب ضعف الإقبال عزوف الشباب عن الانتخابات، وحيرة المواطنين، إلى جانب الوضع الاقتصادى الذى تمر به البلاد، وخفض سعر الجنيه أمام الدولار.

حسن نافعة: ستدفع الدولة للحشد الإعلامى


بدوره، قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية، إن ضعف الإقبال خلال التصويت فى المرحلة الأولى، سيدفع الدولة بأجهزتها المختلفة للسعى لزيادة أعداد المصوتين خلال انتخابات المرحلة الثانية، من خلال الحشد الإعلامى، إضافة إلى محاولات الأحزاب لعمل ذلك وبذل قصارى جهدها لزيادة أعداد المشاركين.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة