"بى بى" للبترول تدخل المنافسة مع "إينى" بـ3 مناطق استكشاف جديدة فى "المتوسط".. الشركة تضخ مع شركائها استثمارات بـ229 مليون دولار.. وتنقب 100٪ شمال الطابية وتبحث بنسبة 50% برأس العش و37.5٪ شمال الحماد

الخميس، 22 أكتوبر 2015 01:00 ص
"بى بى" للبترول تدخل المنافسة مع "إينى" بـ3 مناطق استكشاف جديدة فى "المتوسط".. الشركة تضخ مع شركائها استثمارات بـ229 مليون دولار.. وتنقب 100٪ شمال الطابية وتبحث بنسبة 50% برأس العش و37.5٪ شمال الحماد شركة بى بى للبترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت شركة "بى بى" للبترول حلبة المنافسة والسباق مع شركة اينى الإيطالية، للبحث عن النفط والغاز فى البحر المتوسط بعد أن تزايد اهتمام الشركات على التنقيب فى السنوات الماضية، حيث أدى كشف "إينى" بمنطقة امتياز شروق فى المياه الاقتصادية إلى لفت أنظار العالم تجاه ما تحمله الأراضى البرية والمياه الاقتصادية فى مصر من كنوز فى مجال الغاز والبترول وضخ المزيد من استثماراتها فى البحر المتوسط.

وأعلنت شركة بى بى، أمس الأربعاء، فوزها بثلاث مناطق استكشاف جديدة فى مزايدة إيجاس لعام 2015، لافتة إلى أنها قد التزمت هى وشركاؤها باستثمار 229 مليون دولار أمريكى فى مناطق الاستكشاف الجديدة على المراحل المختلفة.

وذكرت الشركة أن المنطقة الأولى هى منطقة "شمال الطابية"، وستقوم شركة بى بى بتنفيذ عمليات الاستكشاف بها بنسبة 100٪ وتقع هذه المنطقة فى المياه العميقة شمال اكتشافات الشركة الحديثة سلامات وأتول، وتغطى مساحة 2084 كيلومترا مربعا، مشيرة إلى أن المنطقة الثانية فى منطقة "شمال رأس العش"، وستقوم الشركة أيضا بتنفيذ عمليات الاستكشاف بها وتقع فى المياه الضحلة شرق اكتشاف نوتس، وتغطى مساحة 1389 كيلومترا مربعا، بنسبة 50٪ مع شركة إيوك (التابعة لشركة إينى) كشريك بنسبة 50٪.

وأشارت الشركة، إلى أن المنطقة الثالثة هى منطقة "شمال الحماد"، وتقع فى المياه الضحلة غرب حقل بلطيم، وتغطى مساحة 1927 كيلومترا مربعا، والتى تم منحها لشركة بى بى بنسبة 37.5٪ بالشراكة مع شركة توتال بنسبة 25٪، وشركة إيوك التى ستقوم بتنفيذ عمليات الاستكشاف بالمنطقة بنسبة 37.5٪.

وصرح هشام مكاوى، رئيس شركة بى بى شمال أفريقيا "أن شركة بى بى فخورة بشراكتها الناجحة مع مصر، والتى دامت لأكثر من 50 سنة قائلا" ونتطلع إلى مواصلة القيام بدور رئيسى فى تنمية قطاع الطاقة المصرى، وتعظيم الفائدة من مواردنا الحالية.

وتابع: "وسنقوم بتوظيف خبراتنا وأحدث الأساليب التكنولوجية لاكتشاف إمكانيات هذه المناطق الجديدة. هذه الاستثمارات تؤكد التزامنا بالمساعدة فى تلبية احتياجات مصر من الطاقة".

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، قد أعلنت نتيجة المزايدة العالمية لعام 2015 للبحث عن الغاز الطبيعى والزيت الخام للمناطق المطروحة بالبحر المتوسط، وأسفرت نتيجة المزايدة عن قبول 4 عروض فى 4 قطاعات بالبحر المتوسط بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 306 ملايين دولار ومنح توقيع 5ر10 مليون دولار لحفر 8 آبار وإجراء برامج المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد.

وأوضح خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، أن الشركات الفائزة بالمزايدة تشمل قبول العرض المقدم من كل من شركتى بى بى الإنجليزية وأيوك الإيطالية المملوكة لشركة اينى الايطالية للقطاع رقم 4 شمال رأس العش البحرية، والعرض المقدم من الائتلاف المكون من شركات أيوك وبى بى وتوتال الفرنسية للقطاع رقم 7 شمال الحماد البحرية، والعرض المقدم من شركة أديسون الإيطالية فى القطاع رقم 12 شمال شرق حابى البحرية، والعرض المقدم من شركة بى بى للقطاع رقم 14 شمال الطابية البحرية مضيفا أن العروض المقدمة للمزايدة تمثل نسبة إقبال جيدة فى ظل تحديات تراجع أسعار الزيت الخام عالميًا فى الفترة الحالية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة