«عسل إسود» يفلت من قبضة قراصنة الإنترنت.. و«نور عينى» اتسرق من السينما

الخميس، 10 يونيو 2010 04:33 م
«عسل إسود» يفلت من قبضة قراصنة الإنترنت.. و«نور عينى» اتسرق من السينما عسل إسود
محمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄◄ السبكى هدد الهاكرز واتخذ احتياطات كثيرة فردوا عليه بأن أمريكا نفسها أضعف منهم

حرب شرسة يخوضها صناع السينما مع «قراصنة الإنترنت» بعد استمرار مسلسل تصوير الأفلام بكاميرا فيديو محمولة «دى فى كام» وسرقتها لعرض الأفلام بعد ذلك على منتديات الإنترنت المختلفة، لكن المنتجين لم يقفوا مكتوفى الأيدى أمام ذلك، فبعد مرور أيام قليلة على تسرب نسخ من فيلم أحمد حلمى الجديد «عسل إسود»، إنتاج شركة الإخوة المتحدين والباتروس، وتوزيع الثلاثى «النصر والماسة وأوسكار»، على شبكة الإنترنت نجح صناع العمل فى حذف أغلب «لينكات» الفيلم من على المنتديات والسيرفرات المختلفة، وأكد خالد دياب مؤلف الفيلم لـ«اليوم السابع» أنه يتمنى أن تنجح جميع شركات الإنتاج فى مواجهة قرصنة الإنترنت، وتمنى وجود سلطة قانونية فى يد شركات الإنتاج لمساعدتهم فى الحد من خطورة هذا الأمر.

وأشار دياب إلى أنه عندما علم بتسرب الفيلم على الإنترنت أصابه حزن شديد، لأن الفيلم يعد منتجاً يتكلف ملايين كثيرة، وللأسف محاولات شركات الإنتاج للتصدى إلى تلك الظاهرة تأتى فى إطار فردى وليس جماعيا، وهو أمر تعانى منه السينما المصرية بشكل خاص.

أما المنتج أحمد السبكى فقد اتخذ احتياطات كافية لمنع تسريب فيلمه السينمائى الجديد «اللمبى 8 جيجا» على شبكة الإنترنت قبل عرضه بدور العرض السينمائية، وهدد قراصنة الإنترنت بتعقبهم قضائياً وعدم التهاون معهم، خصوصاً أن سرقة الأفلام على الإنترنت تكبد الشركات الكثير من الخسائر، لكن القراصنة أعلنوا على بعض المنتديات والمواقع تحديهم لمحاولات السبكى، وأشاروا إلى أنه لا توجد شركة إنتاج أو توزيع قادرة على وقف سطوتهم، وأكدوا موقفهم بأن أمريكا نفسها البلد المتقدم تكنولوجيا لا تستطيع مواجهة قراصنة الإنترنت.

المنتج جمال العدل أوضح أن العقوبات المرصودة لمواجهة قراصنة الإنترنت «تافهة» وليست رادعة، وخطورة الأمر تتثمل فى أن شركات الإنتاج ليس أمامها إلا مطاردة المنتديات ومواقع الإنترنت التى تحمل الأفلام، وهذا إجراء يأتى بعد سرقة الفيلم، وبالتالى إذا نجحت مجموعة من الأشخاص فى تحميل الفيلم من على المنتديات فسيكون الفيلم متاحاً للنسخ عبر وسائط التخزين المختلفة.

وطالب العدل بتشديد عقوبة سرقة الأفلام، وأن تتعاون شركات الإنتاج والتوزيع مع غرفة صناعة السينما والهيئة العامة للرقابة على المصنفات الفنية لمواجهة تلك الأزمة التى تهدد صناعة السينما، خصوصاً أن المنتج إذا خسر أمواله لن يجد ما يشجعه على الإنتاج مرة أخرى وستتوقف الصناعة تماماً.

وواجه المنتج محمد السبكى مشكلة حديثة مع قراصنة الإنترنت حيث تعرض فيلمه «نور عينى» بطولة تامر حسنى ومنة شلبى للسرقة من السينما بواسطة كاميرا فيديو محمولة، رغم الاحتياطات التى اتخذها السبكى فى دور العرض المختلفة ومحاولاته المستمرة الاطمئنان على عدم سرقة الفيلم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة