البحرين: قطر ما زالت تحتجز 88 صيادا بحرينيا

الخميس، 10 يونيو 2010 10:14 ص
البحرين: قطر ما زالت تحتجز 88 صيادا بحرينيا صورة ارشيفية
المنامة (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن قائد خفر السواحل البحرينى أمس الأربعاء أن قطر ما زالت تحتجز 88 صيادا قدموا من البحرين لدخولهم المياه الإقليمية لهذا البلد بصورة غير شرعية.

وقال العقيد علاء سيادى إن 16 من هؤلاء الصيادين بحرينيون فى حين أن الباقين الـ72 من الآسيويين، مشيرا إلى أن مشاورات تجرى بين الجانبين حول سبل مراقبة الحدود البحرية بشكل أفضل، داعيا الصيادين "إلى الالتزام بالقوانين والإجراءات وتدارك الوضع والالتزام بالرخص الممنوحة لهم والتى تقصر الصيد داخل المياه الإقليمية لمملكة البحرين".

وأوضح قائد قوات خفر السواحل أن الطرفين اتفقا خلال مباحثاتهما فى السادس من الشهر الجارى فى الدوحة على إقامة سياج أمنى إلكترونى يحكم تحركات جميع الوسائل البحرية "ويتضمن ثلاث منظومات الأولى إدارية وسيتم الانتهاء منها العام المقبل والثانية كاميرات بعيدة المدى فيما تتمثل الثالثة فى أجهزة التتبع على كل الوسائل البحرية".


وتمثل منطقة الحدود البحرية بين البحرين وقطر واحدة من أفضل واكبر مناطق الصيد خصوصا منطقة "فشت العظم" التى تتوسط المياه الإقليمية للبلدين.

وكان البلدان أنهيا نزاعا حدوديا مريرا امتد أكثر من 60 عاما عن طريق التحكيم الدولى حيث أصدرت محكمة العدل الدولية فى مارس 2001 حكما قضى بتثبيت سيادة البحرين على جزر حوار جنوب (16 جزيرة) وتعديل الحدود البحرية بين البلدين فى الشمال ومنحت قطر السيادة على فشت الديبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة