"البيئة": تلوث الهواء لم يزد عن المسموح سوى 4 مرات منذ بداية الخريف

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 12:30 ص
"البيئة": تلوث الهواء لم يزد عن المسموح سوى 4 مرات منذ بداية الخريف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة البيئة إنه لم يحدث تعد حدود التلوث للحدود المسموح بها وفقا للمعايير البيئية بشأن تلوث الهواء منذ بداية الخريف، وحتى الآن سوى عدد أربع مرات منها مرة سجلت 1450 ميكروجرام/متر مكعب بسبب عواصف ترابية قادمة من شمال الجزيرة العربية مدتها 48 ساعة.

وأضافت الوزارة فى بيان لها أن المرة الثانية سجلت التركيزات 430 لمدة أربع ساعات بسبب سكون الرياح، أما المرة الثالثة سجلت 500 بسبب سكون الرياح، أما الرابعة يوم 27 /9/2015 للعام الحالى فقد سجل لمرة واحدة 500 فى موسم الحصاد، حيث حدثت موجه من التلوث استغرقت فقط عدد ساعتين وصل فيها مستوى التلوث إلى 420 وصلت إلى القاهرة الكبرى.

وأكدت الوزارة أن تزايد عدد محاضر حرق المخلفات الزراعية لا يمكن ربطه بظهور السحابة السوادء، حيث إن الجولات الميدانية المكثفة منذ بداية شهر سبتمبر للعام الحالى حتى قرابة منتصف شهر أكتوبر الجارى تعد إحباطا لمحاولات حرق تتم السيطرة عليها فى الحال، وهو ما يبرر عدم تلاحظ ظهور سحابة سوداء حتى الآن.

وأوضحت الوزارة فى البيان أن شبكة محطات قياس نوعية الهواء بالوزارة ترصد وتراقب وتتابع بشكل يومى بل وتتحقق من ظهور أية نوبات تلوث للهواء منذ بداية الخريف 1/9/2015 حتى منتصف شهر أكتوبر الجارى.

وأشارت إلى أنه من الثابت أن الرياح السائدة فى هذه الفترة تتراوح ما بين الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، وهذا يعنى أن الرياح طوال الفترة تنقل الهواء مباشرة من الدلتا إلى القاهرة، مما يجعل مدينة القاهرة تتأثر بسرعة بأية نوبة زيادة تلوث يكون مصدره قادما من الدلتا، مما يعنى أنه فى حالة ظهور أية سحب سوداء جراء حرق المخلفات الزراعية وبالأخص (قش الأرز) بالدلتا فأنه حتما كان سيشعر به قاطنى القاهرة أى ستصل للقاهرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة