بالصور.. "الآثار" تحتفل باليوبيل الذهبى لإنقاذ وجه الملك رمسيس بأبو سمبل

السبت، 10 أكتوبر 2015 07:39 م
بالصور.. "الآثار" تحتفل باليوبيل الذهبى لإنقاذ وجه الملك رمسيس بأبو سمبل جانب من الاحتفال
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دشنت وزارة الآثار، اليوم السبت، فعاليات الاحتفال باليوبيل الذهبى، لنقل وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بمعابد أبو سمبل، خلال عملية إنقاذ آثار النوبة من غرق الفيضانات، والتى قامت بها منظمة اليونسكو العالمية عام 1965.

وكلف الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، الأثرى نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان، بتجهيز الفعاليات اللازمة للاحتفال بهذه الذكرى، بالتنسيق مع وزارة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة، ومحافظة أسوان، ونقابة المهندسين، وكليات الفنون الجميلة، والتى تأتى تزامناً مع مهرجان تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبوسمبل يوم 22 أكتوبر الجارى.

وأكد الأثرى حسام عبود، مدير آثار أبوسمبل، أن تدشين الفعاليات بدأ من اليوم، وشملت تجهيز مجموعة من الفنانين التابعين لوزارة الثقافة، لعمل نحتى لوجه الملك رمسيس الثانى على الصخر، وسيتم نقل هذه الرأس الملكية بواسطة رافعة، فى نموذج محاكاة لعملية الإنقاذ، لافتاً إلى أنه تم تحديد يوم 21 أكتوبر الجارى لتنفيذ هذه المحاكاة فى محيط المنطقة الأثرية بأبو سمبل.

وأضاف مدير آثار أبو سمبل، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أنه تم استقطاب مجموعة من الرسامين وأساتذة الجامعات بكليات الفنون الجميلة بالقاهرة والأقصر والزمالك، لرسم صوراً أثرية تحكى الواجهة الحضارية لمعبد أبوسمبل، وسيتم عرض هذه اللوحات فى معرض سيتم افتتاحه تزامناً مع مهرجان تعامد الشمس الشهر الجارى.

وتابع عبود، بأن فاعليات الاحتفال تشمل أيضاً إقامة معرضاً للصور الفوتوغرافية التى تضم صوراً لمعابد أبوسمبل، وسيتم افتتاحه أيضاً تزامناً مع تعامد الشمس الشهر الجارى.

اليوم السابع -10 -2015


وأوضح مدير المعبد، بأنه تم توجيه الدعوة إلى إدارة أبوسمبل التعليمية، لإقامة ورشة عمل لأطفال المدارس حول الحضارة الفرعونية، وشرح مبسط للتلاميذ عن القدماء المصريين من خلال رسومات ومحاكاة لرموز فرعونية، يجسدها مجموعة من العاملين فى المعبد عن طريق لبس زى فرعونى.


اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة