القولون العصبى ضريبة الحياة العصرية

الثلاثاء، 08 يونيو 2010 06:11 م
القولون العصبى ضريبة الحياة العصرية الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة بطب القاهرة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ:
أشكو من الانتفاخات المستمرة بالبطن، ووجود تقلصات مع سوء الهضم، واضطراب فى عملية التبرز، وأحيانا آلام بالصدر مع إرهاق.

تجيب على التساؤل الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة بطب القاهرة، وتقول فى الغالب إن الشاكى مصاب بمرض القولون العصبى، ولكن على المريض أن يشاهده الطبيب ليصف له العلاج المناسب.

أما عن المرض فهو ينجم عن الضغوط والمؤثرات النفسية وتوجد صعوبة فى تشخيص المرض، لأن أعراضه تتشابه مع أمراض أخرى، ولكن يمكن تمييزه بانتفاخ المعدة والتقلصات المستمرة فيها ومرض القولون يصيب متوسطى العمر من الرجال والنساء ويكثر انتشاره بين الأشخاص المصابين بالقلق والتوتر والشد العصبى، وأيضا المكتئبون.

كما تؤثر تغييرات المناخ على المرض ويساعد على استمرار تقلصات القولون عدم تناول الأطعمة بانتظام وكثرة تناول الأطعمة التى تسبب هياجا للقولون مثل التوابل والشطة والمواد الحريفة وأعراض القولون العصبى تظهر وتختفى، ولكن ما يميزه هو الانتفاخ المستمر خاصة بعد الأكل مع وجود التقلصات فى أماكن مختلفة من البطن، وأحيانا يشعر المريض باضطراب فى ضربات القلب وعرق وآلام بالصدر وبرودة باليدين، وتحدث للمريض نوبات متعاقبه من الإسهال والإمساك.

وتلفت الدكتورة شلتوت الانتباه إلى أنه يجب استبعاد الأسباب الأخرى التى تسبب عسر الهضم مثل أمراض المرارة والتهابات القولون التقرحية، ويكون ذلك عن طريق فحص براز المريض وعمل أشعه بالباريوم على القولون بالمنظار الضوئى الخاص بالقولون، ويكون العلاج فى الابتعاد عن الأطعمة التى تسبب هياجا للقولون، ومحاولة إزالة التوتر النفسى للمريض وإعطائه بعض الأدوية المهدئة أو مضادات الاكتئاب حتى لا يشعر المريض بالشد والتوتر العصبى مع حدوث النوبات.

كما تنصح د. إيناس المرضى بتنظيم الطعام للحفاظ على القناة الهضمية وصيانتها والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكرية والإقلال من تناول المواد الحريفة وتناول البروتينات بكميات قليله حيث إنها تعد من أصعب المواد الغذائيه فى الهضم وتؤدى إلى صعوبة الإخراج والإمساك، لأنها مواد ليس لها فضلات.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة