الروس يؤيدون الحملة داعش واتفاق بين موسكو وكابول لتسليم مروحيات مى-35

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 04:01 م
الروس يؤيدون الحملة داعش واتفاق بين موسكو وكابول لتسليم مروحيات مى-35 مروحيات - أرشيفية
كابول- موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف استطلاع للرأى أجراه "مركز بحوث الرأى العام الروسي" نُشرت نتائجه اليوم /الجمعة/ أن 38 فى المائة من المستطلعة آراؤهم يؤيدون قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إرسال طائرات إلى سوريا ، بينما قال 28 فى المائة إن موافقتهم على هذا الخطوة مشروطة.

وأظهر الاستطلاع ، حسبما أوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية ، أن حوالى 25 فى المائة يرفضون هذا القرار ، فيما يقول 12 فى المائة من المستطلعين أنهم يؤيدون هذا القرار بالـتأكيد ، ورأى 7 فى المائة من المشاركين فى الاستطلاع أنه من الصعب الإجابة على مثل هذا السؤال.

وتم إجراء الاستطلاع من جانب مركز بحوث الرأى العام الروسى يومى الثالث والرابع من شهر أكتوبر الجارى على ألف و600 شخصا فى 46 منطقة فى روسيا.

من ناحية أخرى اتفقت أفغانستان وروسيا على توقيع اتفاقا لتسليم مروحيات حربية من طراز "مي-35"، وقال الممثل الخاص للرئيس الروسى فلادمير بوتين لأفغانستان زامير كابولوف، وفق ما أوردته وكالة أنباء كاما الأفغانية اليوم الجمعة إنه من المتوقع أن يتم التوقيع عليها بين البلدين خلال الشهر الجاري.

وأضاف "أصدر بوتين أوامره فى موسكو بتقديم طائرات لأفغانستان فى محاولة لتعزيز قدرات الجيش الأفغاني"، وتابع كابولوف "روسيا تقدم بالفعل مساعدات معينة لتعزيز قدرات قوات الحكومة الأفغانية، وتقدم روسيا أسلحة إلى أفغانستان، وتوفر التدريب العسكرى للضباط الأفغان.

وكان نائب الرئيس الأول، الجنرال عبد الرشيد دوستم قد طلب من موسكو تقديم المساعدة العسكرية إلى قوات الأمن الأفغانية خلال زيارته لروسيا، وتحتاج قوات الأمن الوطنية الأفغانية إلى الدعم الجوى وسط تدهور الوضع الأمنى فى جميع أنحاء البلاد مع أنشطة التمرد المستشرى من قبل مسلحى طالبان.

وتلقى سلاح الجو الأفغانى ست مروحيات مسلحة من طراز "إم دي-530" فى وقت سابق من هذا العام من حلف شمال الأطلسى لزيادة قدرات القوات الجوية الأفغانية،ومع ذلك، فإن مسؤولين من سلاح الجو الأفغانى يقولون إن المروحيات أثبتت أنها غير كافية لتلبية مطالبهم نظرا للتضاريس الجبلية لأفغانستان والمدى الفعال للمروحيات.

وقال الكولونيل قلندار شاه من سلاح الجو الأفغانى "لا تصل المروحيات إلى المناطق التى تكمن فيها حركة طالبان، وفى فصل الصيف، الحد الأقصى لارتفاع طائرات الهليكوبتر محملة بذخيرة ليست سوى 7000 إلى 8000 قدم - وهذا يعنى أنه لا يمكن عبور معظم السلاسل الجبلية التى تحيط بالعاصمة كابول، التى تبلغ ارتفاع حوالى 6000 قدم".

وأضاف "إنها غير آمنة للطيران، فمحركات هذه المروحيات ضعيفة للغاية، والذيل الدوار نقطة ضعف فى المروحيات ناهيك أنه غير مدرع. فإذا هبطنا لضرب العدو سوف يطلف عينا العدو وابل من النيران التى لا نستطيع تفاديها وإذا حلقنا عاليا لا نستطيع استهداف العدو بصريا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة