الحكومة تواجه عمالة الأطفال بتنفيذ برنامج التغذية المدرسية بقيمة 60 مليون يورو فى 16 محافظة.. يشمل الدعم النقدى للأسر محدودة الدخل.. ووزيرة التضامن: 17.5% من ذكور الأطفال يعانون من الأنيميا و20% إناث

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 05:12 ص
الحكومة تواجه عمالة الأطفال بتنفيذ برنامج التغذية المدرسية بقيمة 60 مليون يورو فى 16 محافظة.. يشمل الدعم النقدى للأسر محدودة الدخل.. ووزيرة التضامن: 17.5% من ذكور الأطفال يعانون من الأنيميا و20% إناث الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تزداد فيه معدلات تسرب الأطفال من التعليم بسبب الفقر وعدم استطاعة الأسر على تحمل تكاليف التعليم، أعلنت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تنفيذ برنامج التغذية المدرسية لحماية الأطفال بالمدارس من خلال توفير وجبات التغذية.

ويشمل البرنامج تقديم الدعم النقدى لأسر الاطفال من محدودى الدخل والفقراء، ضمن مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال.

وزيرة التضامن الاجتماعى: برنامج حماية الأطفال بقيمة 60 مليون يورو ويفيد 100 ألف طفل

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن قيمة تنفيذ البرنامج تبلغ 60 مليون يورو، ويستفيد منه 100 ألف طفل بالمدارس، إضافة إلى استفادة أسر هؤلاء الأطفل، والذى يصل عدد الأفراد بها إلى 700 ألف فرد.

وجاءت تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعى مساء أمس الخميس، خلال حفل تسليم شهادات تدريب المدربين لبرنامج دعم التمكين الاقتصادى للمرأة، والذى يُنَفَّذ تحت مظلة مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية، ومكافحة عمالة الأطفال الممول من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى.

وأشارت الدكتورة غادة والى، إلى تخريج 34 متدربة، بعد إعدادهن ككوادر تدريبية خاصة بتنفيذ الشق الاقتصادى للبرنامج، وتدريبهن على مهارات وتقنيات التدريب والاتصال وتطوير المشروعات البيئية والتسويق بنجاح، بالإضافة إلى إدارة المشروعات وتطوير خطط العمل.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن برنامج التغذية المدرسية يعمل على مساعدة الفئات الفقيرة والمهمشة، تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية، بخفض تعرضهم لتداعيات الفقر، وتبّنى منهج حماية الأطفال من منظور الأسرة بأكملها.

البرنامج يهدف إلى حماية الأسر الفقيرة من تسرب الأطفال والاندراج فى سوق العمل


وأوضحت الدكتورة غادة والى، أن البرنامج يتقدم الحماية الاجتماعية لما يزيد عن 100 ألف طفل، وكذلك حماية الأسر الفقيرة من تسرب أطفالهم من التعليم، والاندراج فى سوق العمل، بتمكين الأسر، وتقديم الدعم والتنمية الاقتصادية لها.

ولفتت غادة والى، إلى أن وزارة التضامن تنفذ البرنامج بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى، وبدعم من الاتحاد الأوروبى، وبالشراكة مع وزارات؛ التربية والتعليم، والقوى العاملة، والصحة، والتموين، وعدد من الجمعيات الأهلية.

تنفيذ برنامج التغذية المدرسية فى 16 محافظة


وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن المشروع سيُنَفَّذ فى 16 محافظة، وأنه بدأ بالفعل فى 6 منها هى؛ الفيوم، والمنيا، وقنا، وأسوان، وسوهاج، وأسيوط، ويعمل على تحقيق أهدافه عبر آليات عدة، منها توفير حصص شهرية من السلع الغذائية لأسر الأطفال، لحثهم على إرسال أبنائهم للمدارس، وإتاحة التدريب المهنى والحرفى لما يقرب من 50 ألف من الأمهات، لتعليمهن الحِرَف، وكيفية إدارة مشروعات تساعدهن على إيجاد مصدر رزق دائم لهن، بما يحقق التمكين اقتصاديًا، إضافة إلى تقديم قروض متناهية الصغر لـ10 آلاف تقريبًا من إجمالى الأمهات المستفيدات من البرنامج.

17.5% من ذكور الأطفال يعانون من الأنيميا و20.9% إناث


وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، أن نسبة الأطفال الذين تتراوح أعامرهم من 5 إلى 19 سنة، ويعانون من "الأنيميا"، 17.5% منهم من الذكور، مقابل 20.9% من الإناث، إضافة إلى أن عدد الأطفال العاملين يصل إلى 3 ملايين طفل، من إجمالى 11 مليون فى سن المدرسة، مع الأخذ فى الاعتبار أن أكثر من 67% من الأطفال العاملين يتركزون فى الريف، لافتة إلى أن سوء التغذية ينعكس بشكل سلبى على التحصيل العلمى، ما يؤدى إلى تسرب الأطفال من التعليم، خاصة فى الأسر الفقيرة، ودفعهم إلى سوق العمل.

فيما أوضحت نيفين القباج، مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعى، أن وزارة التربية والتعليم، أكدت فى إحصائيات إيجابية ارتفاع نِسَب حضور الأطفال للمدارس فى الأيام التى تُوَزَّع فيها الوجبة المدرسية، لتنخفض نسبة الغياب من 18% إلى 3%، بالإضافة إلى أن برامج الحماية الاجتماعية المشروطة بانتظام الأطفال فى مدارس زادت من زيادة فرص الانتظام وإتمام التعليم الأساسى.

وأضافت الدكتورة نفين القباج، فى تصريحاتٍ لها، أن محافظات التنفيذ هى 16 محافظة على مستوى الجمهورية، تم اختيارها وفقًا لارتفاع معدلات الفقر ونسب التسرب من التعليم، 9 محافظات منها فى الوجه القبلى وهى؛ الفيوم، والمنيا، وبنى سويف، وسوهاج، وأسيوط، وقنا، والجيزة، والأقصر، وأسوان، و6 بالوجه البحرى وهى؛ البحيرة، والشرقية، والدقهلية، والقليوبية، والغربية، وكفر الشيخ، مع اختيار محافظة مرسى مطروح كمحافظة حدودية.


موضوعات متعلقة..


- غدًا.. وزيرة التضامن تستعرض برنامج دعم التمكين الاقتصادى للمرأة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ضياء

النهوض بالتعليم هو الحل

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

الحكومة تواجه الشعب .. متى نرى الحكومة تعمل لدى الشعب او مع الشعب او للشعب ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حافظ إمام (مصرى أصيل حر ولا أخاف إلا الله سبحانه وتعالى)

أنيميا .. إكتئاب .. أمراض قلب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة