أحلام الطلاب ذوى الإعاقة تصطدم بواقع الجامعات.. تمنعهم من الالتحاق بالكليات العملية والعلمية.. "جامعة حلوان": قبلنا 30 طالبا بالكليات الأدبية.. "القومى للإعاقة": نبذل جهودا لتمكينهم من دخول كل الكليات

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 03:22 ص
أحلام الطلاب ذوى الإعاقة تصطدم بواقع الجامعات.. تمنعهم من الالتحاق بالكليات العملية والعلمية.. "جامعة حلوان": قبلنا 30 طالبا بالكليات الأدبية.. "القومى للإعاقة": نبذل جهودا لتمكينهم من دخول كل الكليات جامعة حلوان - أرشيفية
كتب آية دعبس – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى خصص فيها الدستور المصرى مواد تحفظ حقوق الأشخاص من ذوى الإعاقات، ولأول مرة سيتم تمثليهم بوجود 8 أعضاء بالبرلمان المقبل، مازالت الجامعات تتجاهل حقوقهم فى الالتحاق بالكليات العملية والعلمية مثلهم مثل أى طالب فى المرحلة الثانوية العامة.

"حلوان": قبلنا 30 طالبا من أصل 33 تقدموا للجامعة


وقال الدكتور ماجد نجم نائب رئيس جامعة حلوان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن اللائحة التنفيذية لقانون الأعلى للجامعات، هى من تنظم قبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، ويتم خلال ذلك عقد لجنة طبية برئاسة أطباء، حيث قبلت جامعة حلوان 30 طالب من أصل 33 مقدمين للجامعة، لأن نسبة إعاقتهم وصلت إلى أنميا حادة أو ضمور فى أحد الأذرع.

وأضاف الدكتور ماجد نجم، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أنه تم قبول طلاب لديهم إعاقة فى العين "ضرير"، بكليات التجارة والآداب والحقوق، إما بالنسبة لباقى الكليات العملية والعلمية صعب قبول الطلاب، لأن هؤلاء الطلاب متميزون فى أشياء أخرى فيجب علينا الحرص عليهم وتنمية مهاراتهم.

وللتقدم إلى لجنة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة يتم اتباع الخطوات التالية: يقوم الطالب أو ولى أمره بالتوجه للإدارة العامة للشئون الطبية ولديه عدد من المستندات الآتية للحصول على الخدمة تقرير طبى بالحالة، وكارنيه ذوى الإحتياجات الخاصة، وشهادة الثانوية العامة بحد أدنى 50%، ومستندات التقدم للتنسيق، وصورة شهادة الميلاد، وصورة البطاقة الشخصية.

"القومى للإعاقة": نبذل جهودا لتمكينهم من الالتحاق بكل الكليات


ومن جانبه أكد مصدر مسئول بالمجلس القومى للإعاقة، أن الاشخاص من ذوى الإعاقة السمعية يتم قبولهم بكليات التربية النوعية، لأنهم يحرموا من الدراسة بالثانوى العام ويتم توجيههم للتعليم الفنى بمدارس خاصة بهم فقط، وبالتالى لا يتاح لهم كل الكليات الخاصة بالدراسة العامة، لافتا إلى أن المجلس بذل جهدا لقبولهم بكليات التربية النوعية على مستوى الجمهورية، ترتب عنه صدور قرار من المجلس الأعلى للجامعات بقبولهم بها ومنتظمين بالكليات.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن السياسات السنوية لإلحاق الأشخاص ذوى الإعاقة التى يتم وضعها لقبول الطلاب من ذوى الاعاقات فيما يتعلق بالأعداد والتواريخ، ونظرا لظروف البدء فى العمل متأخر العام الدراسى الحالى فتم قبول الطلاب بشكل مفتوح، مشيرا إلى أنه من بداية فبراير المقبل سيشارك المجلس القومى لشئون الإعاقة، المجلس الأعلى للجامعات للتحقق من توفير الشروط المناسبة لتمكين ذوى الاعاقة من الدخول لكل الكليات الراغبين فى الالتحاق بها.

وتابع:"المجلس مع وزارة التضامن الاجتماعى وبعض الجميعات الأهلية، والأعلى للجامعات اتفقوا على قبول ذوى الاعاقات السمعية فى كليات التربية النوعية على مستوى المحافظات، إلا أنه فى كليات التجارة والآداب يلتحقوا بها ذوى الاعاقات البصرية والحركية، بجانب أن هناك لائحة داخلية تقبل من يتمكن من تسجيل المحاضرات وكتابتها، وأخرى من يستطيع التسجيل فقط، ويتم تقليل نسبة القبول من خلال أن بعض الجامعات تقبل بنسبة 50% فقط".

وينص قانون المجلس الأعلى للجامعات على أن يتم قبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة من الحاصلين على الثانوية العامة ويرغبون فى الالتحاق بإحدى كليات الجامعة وهى كليات (التجارة – الحقوق – الآداب)، وذلك من خلال لجنة ذوى الاحتياجات الخاصة والتى يتم تفعيلها خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر من كل عام، وينبغى على الطالب الحضور بنفسه أثناء انعقاد اللجنة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة