مرشحة لحزب النور تكشف لـ"اليوم السابع": لن أنشر صورتى إلا بإذن زوجى وقائمة غرب الدلتا اتفقت بالأغلبية على عدم نشر صور المرشحات..ولم يشترطوا ارتداء النقاب..وداليا زيادة ترد:إظهار وجه المرأة حق للناخب

الأحد، 04 أكتوبر 2015 10:53 م
مرشحة لحزب النور تكشف لـ"اليوم السابع": لن أنشر صورتى إلا بإذن زوجى وقائمة غرب الدلتا اتفقت بالأغلبية على عدم نشر صور المرشحات..ولم يشترطوا ارتداء النقاب..وداليا زيادة ترد:إظهار وجه المرأة حق للناخب مرشحة منتقبة – أرشيفية
كتب محمد إسماعيل وكامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت فوزية خليل المرشحة على قائمة حزب النور بغرب الدلتا أن مرشحى الحزب بالقائمة اتفقوا بالأغلبية على عدم نشر صور السيدات المرشحات، مشيرة إلى أنها لن تنشر صورتها إلا بعد الحصول على إذن زوجها لكنها لفتت إلى أن الحزب لم يصدر تعليمات مركزية بشأن نشر صور السيدات المرشحات على قوائمه فى الانتخابات.

وأضافت فوزية لـ"اليوم السابع": "أنا لست منتقبة ولم يشترط الحزب أن أرتدى النقاب ولكنى كامرأة ريفية التزم بالضوابط الشرعيه وقيم المجتمع، والحزب لم يعترض على عرض صورة لى ولا لغيرى.. والمرشحون للقائمة اتفقوا بالأغلبية وبشكل ديمقراطى على عدم وضع صور وأرى أن الصور لا تلعب دورا فى تقييم الناخب للمرشح لأن المعيار هو فكر المرشح وقدرته على دراسة القضايا وتحليلها والحكم عليها" بحسب قولها.

وأضافت: "حزب النور ترك لمرشحيه اتخاذ القرار بأنفسهم دون تدخل من الحزب وجرى تصويت ديمقراطى لمرشحى القائمة، أما أسباب الأعضاء فهى لهم، دون إجبار الأعضاء على البوح بها".

وردا على سؤال حول فتاوى سابقة للدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية بشأن تحريم ترشيح المرأة فى الانتخابات قالت: "حزب النور حزب مدنى يضم الملايين فى أنحاء الجمهورية ويمتاز أعضائه بالتنوع وينتمون لجميع شرائح المجتمع وأطيافه. ولا تتعلق السياسة العامة للحزب بشخصية معينة.

وشددت على أن الحزب لم يدعمها بجنيه واحد أثناء الانتخابات وأن مرشحى حزب النور هم الذين يتكفلون بالإنفاق على حملاتهم الانتخابية.

من جانبه قال جمال متولى، عضو اللجنة القانونية لحزب النور، إن الحزب ترك الحرية للمرشحات بأن يظهروا وجوههم فى القائمة الانتخابية، حيث يكون للمرشحة الحرية أن تظهر وجهها فى القائمة من عدمه، وحزب النور سيلتزم بقرارها.

وأضاف متولى لـ"اليوم السابع" أن الحزب لن يكرر ما فعله فى انتخابات عام 2011، حيث لن يضع ورود بدلا من صورة المرأة فى القائمة الانتخابية، وسيكون هناك مرشحات يظهر وجوهن فى القائمة بحسب رغبتهن.

من جانبها قالت داليا زيادة، الناشطة الحقوقية، أن إظهار هوية المرأة ووجها ليس منة على أحد، ولكنه حق للناخب أن يعرف من هى، فلا يمكن لحزب النور أن يقول أنه ترك الحرية للمرشحات لأن يظهروا وجوهن بل يجب عليه إجبارهن على ذلك.

وأضاف زيادة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن حزب النور يقول للإعلام أنه ترك الحرية لمرشحاته للظهور بوجوهن فى القائمة الانتخابية ولكنه يستخدم المساجد ودور العبادة، ويقول غير ذلك، ويؤكد إنه سيستخدم البرلمان لفرض النقاب وغير ذلك وهذا لا يعد قبولا فى الخطابات السياسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة