10من الفائزين والمرشحين لـ"البوكر" العربية يشاركون فى معرض الشارقة للكتاب

السبت، 03 أكتوبر 2015 01:23 م
10من الفائزين والمرشحين لـ"البوكر" العربية يشاركون فى معرض الشارقة للكتاب الكاتب التونسى شكرى المبخوت
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك عشرة من الروائيين، والروائيات الفائزين، والمرشحين للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) إلى جانب ثلاثة من أعضاء لجنة تحكيم الجائزة فى الدورة الرابعة والثلاثين من معرض الشارقة الدولى للكتاب التى تقام خلال الفترة من 4 - 14 نوفمبر المقبل فى مركز إكسبو الشارقة.

يأتى فى مقدمة الروائيين المشاركين فى المعرض الكاتب، والأكاديمى التونسى شكرى المبخوت الفائز بجائزة البوكر 2015 عن روايته "الطليانى"، والذى سيطل على الجمهور خلال مشاركته فى ندوة "تماهى الأجناس الأدبية"، وستشارك فى ذات الندوة الكاتبة اللبنانية هدى بركات التى وصلت روايتها "ملكوت هذه الأرض" إلى القائمة الطويلة للجائزة العام 2013.

ويشارك الكاتب السودانى حمور زيادة الذى وصلت روايته "شوق الدرويش" إلى القائمة القصيرة فى دورة 2015 من الجائزة فى ندوة "البعد التنموى للحراك الثقافي"، أما الكاتبة السورية لينا هويان الحسن التى وصلت روايتها "ألماس ونساء" إلى القائمة القصيرة فى نفس الدورة، فتشارك فى ندوة "العلاقة بين الكلمة، والموسيقى، والتشكيل البصرى".

ومن بين الروائيين الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة للبوكر أيضاً، والذين أعلنوا مشاركتهم فى المعرض، الكاتب المصرى محمد المنسى قنديل صاحب رواية "يوم غائم فى البرّ الغربى" التى رشحت للفوز فى دورة العام 2010، وسيكون قنديل حاضراً فى ندوة "سحر الحكاية...تنمية الخيال".

وستكون من بين أبرز المشاركات فى المعرض، الكاتبة السورية مها حسن التى وصلت مرتين إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر، المرة الأولى كانت العام 2011 مع روايتها "حبل سرى"، والثانية مع "الروايات" العام 2015، وستتحدث فى ندوة "الرواية من المحلية إلى العالمية" خلال أيام المعرض.

وتشمل القائمة أيضا عددا من الروائيين الذين وصلوا إلى القائمة الطويلة فى دورة العام 2015، وهم: الكاتب اليمنى د. حبيب عبد الرب سرورى، صاحب رواية "ابنة سوسلوف"، والكويتى عبد الوهاب الحمادى، مؤلف رواية " لا تقصص رؤياك"، والمصرى هشام الخشن، صاحب رواية "جرافيت"، والعراقية هدية حسين، مؤلفة رواية "ريام وكفى".

وإلى جانب الروائيين الفائزين والمرشحين، يشارك أيضاً ثلاثة من أعضاء لجنة الجائزة العالمية للرواية العربية فى المعرض، وهم: الناقد، والمفكر السعودى د. سعد البازعب، رأس لجنة تحكيم الجائزة عام 2014، والشاعر، والكاتب العُمانى سيف الرحبى، عضو لجنة التحكيم فى دورة 2010، ورئيس تحرير مجلة "نزوى" الثقافية، إضافة إلى الكاتب، والناقد المغربى د. محمد برادة، عضو لجنة تحكيم دورة 2008، وصاحب رواية "بعيداً من الضوضاء، قريباً من السكات" التى وصلت إلى القائمة الطويلة لـ"البوكر" العام 2015.

يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية أطلقت فى أبوظبى العام 2007، وتدار بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" البريطانية فى لندن، وبدعم من هيئة أبو ظبى للسياحة، والثقافة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميّزة عالميا.


موضوعات متعلقة..


"البوكر" تغلق باب الترشح لدورتها التاسعة و"159" رواية تنافس للحصول عليها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة