اجتماعات سرية للأحزاب لمواجهة أزمة لائحة البرلمان.."النور" يتصل بالأحزاب لإعداد مشروع مقترح اللائحة..ويؤكد: نتجاوز خلافات الانتخابات..ومطالب لـ"الإصلاح التشريعى" بالتواصل مع القوى السياسية قبل صدورها

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 11:33 م
اجتماعات سرية للأحزاب لمواجهة أزمة لائحة البرلمان.."النور" يتصل بالأحزاب لإعداد مشروع مقترح اللائحة..ويؤكد: نتجاوز خلافات الانتخابات..ومطالب لـ"الإصلاح التشريعى" بالتواصل مع القوى السياسية قبل صدورها الدكتور بسام الزرقا نائب رئيس حزب النور
كتب أمين صالح وكامل كامل ومحمد رضا وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم التراشق الحاد العلنى بين الأحزاب السياسية بعضها وبعض قبل أيام من الانتخابات البرلمانية، إلا أن هناك اجتماعات سرية بين الأحزاب لمواجهة أزمة "لائحة البرلمان" التى يعتبرها بعض القانونيين سقطت بإلغاء مجلس الشعب.


اجتماعات مغلقة للأحزاب


وكشفت مصادر سياسية لـ"اليوم السابع" أن هناك مجموعة من الأحزاب السياسية على رأسها حزبا النور والوفد عقدوا اجتماعات مغلقة خلال الأيام الماضية للتنسيق لإعداد مشروع مقترح للائحة البرلمان المقبل، مشيرة إلى أن هناك اتفاق بين الأحزاب على أن الفترة الأولى لانعقاد البرلمان لا تتحمل أى خلافات بينهم ولذلك يجب التنسيق بينهم على هذا الأمر.


وقال الدكتور بسام الزرقا نائب رئيس حزب النور لـ"اليوم السابع": الصراع الضخم الذى يصل لحد التراشق بين الأحزاب ينتهى عندما نواجه جميعا مشكلة، مضيفاً:" رغم كل الحرب والصراعات الموجودة بين الأحزاب توجد مشكلة فى البرلمان المقبل، حيث يرى البعض أن اللائحة الداخلية للبرلمان غير دستورية نظرا لسقوط مجلس الشعب حيث أن الـ15 الأولى لانعقاد البرلمان غير كافية لمناقشة القوانين لذلك فالأحزاب اتصلت بعضها البعض بما فيها حزب النور ليتم التنسيق على لائحة خلال الفترة القادمة".

النور : اللائحة الداخلية للبرلمان سقطت بإلغاء مجلس الشعب


وبدوره قال صلاح عبد المعبود، المتحدث باسم حزب النور لـ"اليوم السابع":" اللائحة الداخلية للبرلمان سقطت بإلغاء مجلس الشعب ومن المفترض أن تدعو لجنة الإصلاح التشريعى جميع القوى السياسية لمناقشة هذا الأمر وعمل عمل لائحة جديدة".


مقترحات حزب الجيل


وفى السياق ذاته، قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إنه يقترح إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب المقبل، من خلال لجنة يتم تشكيلها برئاسة المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وعضوية أمين عام مجلس النواب، ومساعد الأمين العام لمجلس النواب، بالإضافة إلى عضوية أمين سر اللجنة التشريعية.


وأضاف رئيس حزب الجيل، لـ"اليوم السابع"، أنه يجب إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب المقبل، بإدخال التعديلات اللازمة على اللائحة القديمة، بما يتناسب مع نصوص الدستور الجديد، بما يساعد على توفير الوقت، لافتاً إلى أن إعداد لائحة جديدة بالكامل يحتاج وقت كبير وهو ما لا يتوفر للمجلس المقبل، المطلوب منه التصديق على عدد كبير من القوانين الصادر فى غير دور انعقاده.

وأشار إلى أن إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب المقبل، ليست مهمة الأحزاب، وأن هذا الدور يجب أن تتحمله اللجنة المشار إليها برئاسة المستشار العجاتى، حال الاستجابة لمطلبهم وتم تشكيلها.

الإصلاح والنهضة يشدد على أهمية تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان المقبل


ومن ناحيته أكد الدكتور عمرو نبيل، الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة، أهمية تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان المقبل، موضحا أنه كان هناك نقاشات بين الأحزاب السياسية خلال الفترة الماضية حول تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان وكانت برعاية مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

وأضاف الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة، لـ"اليوم السابع" أن الاحزاب بالتعاون مع مركز الاهرام للدراسات استمعوا لخبراء برلمان أجانب الذين تحدثوا حول لوائح البرلمان فى عدد من الدول الأوروبية، وذلك لمساعدة الأحزاب على تعديل اللائحة الداخلية، مشيرا إلى ان أبرز الأحزاب التى كان يتم دعوتها فى الحوار حول لائحة البرلمان من جانب مركز الاهرام هما الوفد والتجمع والنور.


وبدوره قال طارق سباق نائب رئيس حزب الوفد ان اللجنة التشريعية بالحزب برئاسة المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام الحزب تعكف حاليا على إعداد مشروع للائحة مجلس النواب الجديدة لتتوافق مع نصوص الدستور الجديد خاصة وأن هناك مواد باللائحة القديمة أصبحت غير قابلة للتطبيق بعد إقرار دستور 2014.

أضاف سباق لــ"اليوم السابع"، أنه من المفترض الانتهاء من صياغة مشروع اللائحة الجديدة لمجلس النواب الذى يعده حزب الوفد خلال أيام قليلة وبعدها سيطرحها المستشار بهاء أبو شقة على الاحزاب والقوى السياسية المختلفة وبعد الاتفاق عليها سيتقدم بها حزب الوفد إلى وزارة العدالة الانتقالية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة