أجهزة We Tab وSlate PC.. بدائل لجهاز آبل iPad

الأربعاء، 02 يونيو 2010 02:30 م
أجهزة We Tab وSlate PC.. بدائل لجهاز آبل iPad جهاز آبل iPad
هامبورج (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حاولت الشركات المنافسة لشركة آبل الأمريكية مثل مايكروسوفت وهيوليت باكارد وديل وغيرها خلال السنوات العشر الماضية إنتاج جهاز كمبيوتر محمول مسطح مُزودة بشاشة حساسة للمس ضمن فئة الأجهزة المعروفة باسم الكمبيوتر اللوحى. كما أن بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، أجرى محاولات مراراً وتكراراً فى هذا المضمار، غير أن العملاء تجاهلوا هذه الأجهزة التى تحمل أيضاً اسم Ultra Mobile PCs. ويرجع سبب انصراف العملاء عن شراء هذه الأجهزة لعدة أمور، منها التكلفة الباهظة وعمر البطارية القصير للغاية وكذلك واجهة المستخدم التى لم يتم مواءمتها بشكل كافٍ.

وفى فصل الخريف القادم سيتم طرح جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر اللوحى ومشغلات الوسائط المتعددة، والتى ستكون منافساً لجهاز iPad، حيث قدم الرئيس التنفيذى لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر فى يناير الماضى عدة نماذج اختبارية من المتوقع طرحها فى الأسواق مع الاحتفالات بأعياد الميلاد. غير أن الموديل الفاخر، جهاز Slate-PC من شركة هيوليت باكارد، ربما يتم طرحه فى الأسواق خلال أكتوبر المقبل، ولن يأتى هذا الجهاز الجديد مُزوداً بنظام مايكروسوفت ويندوز 7، ولكن سيتم تجهيزه بنظام التشغيل WebOS من شركة بالم التى تتبع فى الوقت نفسه شركة HP.

كما تم تأجيل إطلاق الجهاز We Tab فى الأسواق حتى سبتمبر القادم، حيث قامت شركة البرمجيات Neofonie بالعاصمة الألمانية برلين بتطوير هذا الكمبيوتر اللوحى بالتعاون مع شركة 4tiitoo. ويعتمد نظام التشغيل WeTab OS، المنافس الألمانى لجهاز iPad، على نظام لينوكس كما أنه متوافق مع نظام تشغيل أندرويد من شركة جوجل صاحبة محرك البحث الأشهر على الإنترنت. ومقارنة بجهاز iPad يحاول جهاز WeTab اكتساب بعض النقاط لصالحه من خلال بنية الأجهزة المفتوحة وكاميرا الفيديو المدمجة وكذلك دعم برنامج فلاش من شركة أدوبى.

وينبغى على راغبى اقتناء الكمبيوتر اللوحى، الذين يبحثون بصفة خاصة عن جهاز محمول لتشغيل مقاطع الفيديو والموسيقى، الاطلاع على أجهزة مثل جهاز Archos Home Tablet 7 الذى يعمل بنظام التشغيل أندرويد. غير أن واجهة المستخدم بالجهاز Archos 7 لا تستجيب بنفس سرعة جهاز آبل iPad، ولذلك يأتى جهاز Archos بسعر أرخص بشكل واضح. فضلاً عن أن شاشة الجهاز Archos 7 أصغر بكثير من شاشة جهاز آبل، حيث إنها تأتى بمقاس 7 بوصة وبدقة وضوح تبلغ 800 x 480 بيكسل، ولكن مع التنسيق العريض يتم استغلال المساحة الصغيرة أثناء تشغيل مقاطع الفيديو بشكل مثالى.

كما تعتمد شركة ديل المتخصصة فى إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصية على نظام التشغيل أندرويد أيضاً، حيث ترغب الشركة الأمريكية فى دخول حلبة المنافسة فى السوق الجديد لأجهزة الكمبيوتر اللوحى. ووفقاً لتقارير نشرتها البوابة الإلكترونية الأمريكية Engadet.com، تعتزم شركة ديل إصدار كمبيوتر لوحى جديد خلال شهر نوفمبر القادم. وسيحمل الجهاز الجديد اسم Looking Glass، ومن المتوقع ألا يتعدى قطره 18 سنتيمتراً، وسيكون منافساً من حيث الحجم لجهاز آبل iPad وقارئ الكتب الإلكترونية Kindle الذى تطرحه شركة أمازون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة