"محلى الشرقية" يرسل برقية شكر لحواس

الأربعاء، 02 يونيو 2010 12:19 م
"محلى الشرقية" يرسل برقية شكر لحواس الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب المجلس الشعبى المحلى بمدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية عن تقديره لما يقوم به المجلس الأعلى للآثار من مشروعات للحفاظ على المنطقة الأثرية فى صان الحجر .

وتقدم محمد حسنى نوفل رئيس المجلس بالشكر للدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار فى رسالة وجهها إليه، على مشروع تطوير آثار صان الحجر من خلال مشروع ضبط منسوب المياه الجوفية وإقامة سور حول المنطقة الأثرية لحمايتها، خاصة أن مساحة المنطقة تصل إلى 540 فدانا وإقامة مخزن متحفى لآثار المنطقة.

ومن جانبه، أوضح الأثرى حسن محمد سليمان مدير آثار صان الحجر أن مشروع ضبط منسوب المياه الجوفية بالمنطقة يتكلف وحده ثلاثة عشر مليون جنيه، وأن المجلس قام بتشغيل خمسة عشر حارسا جديدا لتأمين المنطقة الأثرية التى كانت عاصمة فرعونية ويطلق عليها تانيس .

وأشار د.محمد عبد المقصود المشرف على آثار الوجه البحرى أن منطقة صان الحجر هى إحدى عواصم مصر القديمة والمعروفة باسم تانيس وأن مشروع التطوير الجارى فى مرحلته الأول يتكلف 50 مليون جنيه، ومن المنتظر أن تكون إحدى أهم المواقع السياحية والأثرية فى مصر .

وتضم المنطقة بقايا المعابد التى شيدها الملك رمسيس الثانى (1304-1237ق.م ) ومجموعة التماثيل الضخمة والمسلات التى ترجع له، بالإضافة إلى آثار ترجع لملوك الأسرتين الحادية والعشرين (1081-931ق.م) والثانية والعشرين (931-725ق.م) من معابد ومقابر ملكية، حيث اتخذت صان الحجر أو تانيس عاصمة للأسرة الحادية والعشرين، كما عثر بها على مقابر للأمراء وكبار رجال الدولة. وقد عثر بالمقابر الملكية على مجموعة من الكنوز الذهبية والتى عرفت فيما بعد بكنوز تانيس الذهبية والتى تضم مجموعة من التوابيت والحلى الذهبية كما عثر على مجموعة من التماثيل التى تحمل أسماء رمسيس الثانى ومرنبتاح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة