مقطوعتان لنصير شمة فى افتتاح بيت الشعر

السبت، 29 مايو 2010 11:28 م
مقطوعتان لنصير شمة فى افتتاح بيت الشعر الموسيقار العراقى نصير شمة
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم الموسيقار نصير شمة غداً، الأحد، مقطوعتين موسيقيتين جديدتين، الأولى بعنوان "أحمد شوقى" والثانية بعنوان "السياب"، ألفهما خصيصاً ليقدمهما فى افتتاح بيت الشعر، والذى يقام غداً، الأحد، فى الثامنة مساء بحضور وزير الثقافة فاروق حسنى والمهندس محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية، التابع إليه البيت، والشاعر أحمد عبد المعطى حجازى رئيس البيت.

وصرح الفنان نصير شمة لليوم السابع أن تأليفه لمقطوعة أحمد شوقى كانت فكرة تدور برأسه منذ أن كان مقيماً فى تونس أوائل التسعينيات، إلا أنه لم يبدأ فى تنفيذ هذه الفكرة إلا ينما وقع اختيار وزارة الثقافة عليه لتقديم حفل افتتاح بيت الشعر.

واختار نصير أن يؤلف مقطوعتين إحداهما تمثل أحمد شوقى والأخرى السياب تعبيراً عن تقديره للشاعريين الكبيرين وإسهامهما فى تطوير حركة الشعر العربى الكلاسيكى والتفعيلى، ويقدم شمة فى هذا الحفل آلات موسيقية جديدة يتم العزف بها لأول مرة فى الشرق الأوسط.

نصير شمه فنان عراقى ولد فى مدينة الكوت عام 1963، وأكمل دراسته الجامعية فى معهد الدراسات الموسيقية فى بغداد عام 1987، بعدها أصبح تخصصه هو العزف على آلة العود، ويعد نصير شمة واحداً من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمى ونوعى من التأليف الموسيقى المنفرد.

حصل نصير شمة على العديد من الجوائز التقديرية وقدم العديد من العروض الموسيقية فى العديد من دول العالم، يعمل الفنان نصير شمه حالياً أستاذاً للعود بدار الأوبرا المصرية فى مشروع أسسه نصير مع الأوبرا لخلق مواصفات للعازف المنفرد (بيت العود العربى)، كما أسس مجموعة عيون لموسيقى التخت العربى فى القاهرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة