المهاجرون يتدفقون على النمسا بعد سماح المجر لهم بالعبور

السبت، 05 سبتمبر 2015 09:05 ص
المهاجرون يتدفقون على النمسا بعد سماح المجر لهم بالعبور مهاجرين غير شرعيين ـ صورة أرشيفية
هيجيشالوم (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدفق آلاف من المهاجرين المرهقين على النمسا اليوم السبت فى حافلات عبر الحدود بعد أن توقفت الحكومة المجرية عن محاولة منعهم من العبور فيما يرزح نظام اللجوء فى أوروبا تحت ضغوط من الأعداد التى تصل حدود القارة.

وبعد أيام من المواجهة والفوضى نشرت حكومة المجر اليمينية عشرات الحافلات لنقل المهاجرين من العاصمة بودابست واصطحاب أكثر من ألف- معظمهم لاجئون من الحرب السورية- انطلقوا سيرا على الأقدام أمس الجمعة على الطريق السريع الرئيسى المؤدى لفيينا."

وقالت النمسا إنها اتفقت مع ألمانيا على السماح للمهاجرين بالدخول والتنازل عن قواعد نظام اللجوء الذى كان على شفا الانهيار بسبب أسوأ أزمة لاجئين فى أوروبا منذ حروب يوغوسلافيا فى التسعينيات.

واصطف المهاجرون المرهقون فى طوابير طويلة وقد لفوا أجسادهم بالبطانيات وأكياس النوم لتحميهم من المطر. وكان بعضهم يحمل أطفالا ونزلوا من الحافلات على الجانب المجرى من الحدود ثم توجهوا للنمسا سيرا على الأقدام واستقبلهم عمال الإغاثة بالفاكهة والمياه. وحمل بعض النمساويين الذين كانوا بانتظارهم لافتات كتب عليها "مرحبا أيها اللاجئون".

وقال رجل سورى يدعى محمد "نحن سعداء. سنذهب إلى ألمانيا" بينما قال آخر طلب عدم نشر اسمه "ينبغى إخراج المجر من الاتحاد الأوروبى. يا لها من معاملة سيئة."

وقالت الشرطة النمساوية أن ألفى مهاجر وصلوا الحدود وإن المزيد سيصلون على الأرجح على مدى اليوم. وجرى توفير قطارات لنقلهم من بلدة نيكلسدورف الحدودية إلى فيينا.وقالت المجر أن سلامة المرور كانت السبب وراء قرارها السماح للمهاجرين بالتحرك.

لكن القرار بدا اعترافا بأن الحكومة فقدت السيطرة فى وجه أعداد هائلة من المهاجرين العازمين على الوصول إلى الدول الأغنى فى شمال وغرب أوروبا فى ختام رحلة كثيرا ما تكون محفوفة بالمخاطر هربا من الحرب والفقر فى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وقال المستشار النمساوى فيرنر فايمان فى صفحته على موقع فيسبوك "بسبب الوضع الطارئ اليوم على الحدود المجرية اتفقت النمسا وألمانيا فى هذه الحالة على السماح بتواصل رحلة المهاجرين إلى البلدين."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة