إقبال ضعيف فى رابع أيام فتح باب الترشح للبرلمان واستمرار غياب القوائم.. وعدد المتقدمين يقترب من الـ 4 آلاف.. مصادر بـ"العليا للانتخابات": لم نتلق شكاوى عن استغلال "النور" لمرضى فيروس سى فى الدعاية

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 04:13 م
إقبال ضعيف فى رابع أيام فتح باب الترشح للبرلمان واستمرار غياب القوائم.. وعدد المتقدمين يقترب من الـ 4 آلاف.. مصادر بـ"العليا للانتخابات": لم نتلق شكاوى عن استغلال "النور" لمرضى فيروس سى فى الدعاية ضعف الإقبال فى رابع أيام فتح باب الترشح للانتخابات
كتب محمود حسين - إسراء الشرباصى – رامى المصرى – خالد النادى – محمد صبحى – كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصادر بالعليا للانتخابات: القانون يحظر تلقى تبرعات من جهات أجنبية والمنظمات الدولية


مصادر بالعليا للانتخابات: عقوبة المخالف تصل للسجن وغرامة مليون جنيه


رئيس محكمة جنوب الجيزة: تلقينا 5 طلبات للترشح حتى الآن


محكمة جنوب القاهرة تستقبل أوراق 3 من راغبى الترشح للبرلمان


غلق لجان تلقى أوراق الترشح ساعة ونصف لصلاة الجمعة



استقبلت لجان تلقى طلبات الترشح بالمحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية اليوم الجمعة، أوراق الراغبين فى الترشح لعضوية مجلس النواب فى الانتخابات البرلمانية 2015، لليوم الرابع، وشهدت اللجان إقبالا ضعيفا من الراغبين فى الترشح، وحتى الآن لم تتقدم أى قوائم بأوراق ترشحها، فيما تواصل لجان الفحص عملها فى فحص أوراق المتقدمين والبت فى صفتهم وانتماءاتهم (حزبى، مستقل).

غلق لجان تلقى طلبات الترشح ساعة ونصف لأداء صلاة الجمعة


والتزمت لجان الانتخابات بالمحاكم الابتدائية بقرار اللجنة العليا بوقف عملية تلقى أوراق الراغبين فى الترشح لمدة ساعة ونصف من الساعة الحادية عشر والنصف صباحا حتى الواحدة ظهرا لأداء صلاة الجمعة، على أن تستأنف عملها من الواحدة ظهرا حتى الخامسة مساء.

وأكدت اللجنة العليا للانتخابات أن عدد طالبى الترشح الذين تقدموا بأوراقهم بلغوا حتى نهاية اليوم الثالث 3720 شخصا، ومع قرب نهاية اليوم الرابع لتلقى أوراق الترشح اقترب عددهم من 4 آلاف شخص، وكلهم تقدموا للترشح على النظام الفردى.

رصد مخالفات الدعاية الانتخابية


فى سياق متصل، قالت مصادر باللجنة إن لجان رصد مخالفات الدعاية الانتخابية متواجدة فى كل المحافظات، وفى حالة رصد أى مخالفة للدعاية سواء قبل أو أثناء الانتخاب ستعرض هذه اللجان تقاريرها بشأنها على اللجنة العليا لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالف، وفقا للقانون، وأن اللجنة تدعو كل من يرصد مخالفات خاصة بالدعاية إلى التقدم بها إلى اللجنة العليا أو لجنة انتخابات المحافظة.

وبشأن ما أثاره المركز المصرى للحق فى الدواء، من اتهامات لحزب النور عن استغلاله لتوفير عقار المثيل المصرى من سوفالدى الخاص بعلاج فيروس سى، فى الدعاية الانتخابية بشوارع منطقة العجمى، وتوزيعها على المواطنين من خلال الحزب، أكدت أنه إذا تبث أى مخالفة ضد أى مترشح مستقل أو حزب أو قائمة، فإن اللجنة لن تتوانى عن اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضده، مشيرا إلى أن هناك ضوابط تنظم عملية الدعاية والعقوبات المقررة على مخالفتها فى قوانين الانتخابات.

حظر تلقى تبرعات للدعاية من جهات أجنبية


وأضافت المصادر أن القانون يحظر على مرشحى الأحزاب السياسية أو القوائم والمستقلين تلقى أى تبرعات من جهات أجنبية، موضحة أن قانون مباشرة الحقوق السياسية ينص على ضوابط تلقى التبرعات الخاصة بالدعاية الانتخابية، وحدد أن يكون تمويل الدعاية الانتخابية للمترشح من أمواله الخاصة، وللمترشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى، أو من الأحزاب المصرية، بشرط ألا يجاوز التبرع العينى والنقدى من أى شخص أو حزب خمسة فى المائة من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية، ويحظر تلقى تبرعات بالزيادة على هذه النسبة ويلتزم المترشح بإخطار اللجنة العليا للانتخابات - عن طريق مخاطبة لجنة انتخابات المحافظة - بأسماء الأشخاص والأحزاب وغيرهم، الذين تلقى منهم تبرعاً ومقدار التبرع، ولتقدير القيمة النقدية للتبرعات العينية والتى يتعذر تقديم فاتورة معتمدة بقيمتها، يندب مكتب خبراء وزارة العدل لتقديرها.

عقوبات مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية


وأكدت اللجنة العليا للانتخابات أن هناك جهات وأشخاص محظور تلقى التبرعات منهم، وفقا للمادة 35 من قانون مباشرة الحقوق السياسية والتى تنص على أنه "يحظر تلقى أية مساهمات أو دعم نقدى أو عينى للإنفاق على الدعاية الانتخابية لمترشح أو للتأثير فى اتجاهات الرأى العام لتوجيهه لإبداء الرأى على نحو معين، فى موضوع مطروح للانتخاب، وذلك من أى من، شخص اعتبارى مصرى أو أجنبى، وأى دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية، وأى كيان يساهم فى رأسماله شخص مصرى أو أجنبى طبيعى أو اعتبارى أو أية جهة أجنبية أياً كان شكلها القانونى، أو أى شخص طبيعى أجنبى".

وأشارت اللجنة إلى أن المادة 69 من ذات القانون نصت على أن يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه كل من ارتكب فعلا بالمخالفة للحكم الوارد بنص المادة 35 من هذا القانون، وتحكم المحكمة بمصادرة الأموال محل الجريمة.

فيما تنص المادة 68 من قانون مباشرة الحقوق السياسية على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه كل من قام بمخالفة الميعاد المحدد لبدء الدعاية الانتخابية، والتى تبدأ وفقا للمادة 24 من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين حتى الساعة الثانية عشر ظهراً من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، وفى حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالى لإعلان نتيجة الاقتراع فى الجولة الأولى وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع فى انتخابات الإعادة، وتحظر الدعاية الانتخابية فى غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.

ويعاقب بنفس العقوبة كل من أنفق على الدعاية الانتخابية مبالغ غير مقيدة فى الحساب البنكى الذى حددته اللجنة العليا، ومن يخالف محظورات الدعاية، ومن يقبل تبرع بالزيادة على النسبة الواردة فى نص المادة 26 من هذا القانون، على أن تحكم المحكمة بمصادرة الأموال التى تمثل زيادة على هذه النسبة.


وميدانياً، فتحت محكمة جنوب الجيزة الإبتدائية، لجنة تلقى طلبات راغبى الترشح لانتخابات مجلس النواب، بمحكمة جنوب الجيزة الابتدائية، والمنعقدة بقاعة 6 بالدور الثالث، أبوابها فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة، اليوم الرابع لتلقى طلبات الترشح.

ورصدت "اليوم السابع" خلو قاعة اللجنة وكذلك الساحة الداخلية للمحكمة من وجود أى من راغبى الترشح حتى الآن.

5 طلبات للترشح


قال المستشار حسن أبو رية، رئيس محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، ولجنة تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب بالجيزة، إن اللجنة استقبلت 5 طلبات من راغبى الترشح للبرلمان حتى الآن.

وأشار رئيس محكمة جنوب الجيزة الابتدائية لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة لم تتلق أى طلبات للترشح بخصوص خوض الانتخابات بنظام القائمة الانتخابية حتى الآن.

تأخر فتح لجنة جنوب القاهرة


وفى محكمة جنوب القاهرة، منعت قوات الأمن المنوط بها، تأمين لجنة الانتخابات المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، دخول راغبى الترشح والصحفيين، وذلك بسبب تأخر وصول أعضاء لجنة الانتخابات حتى الساعة العاشرة، من صباح الجمعة.

فيما أكد المستشار رفيق عمر، نائب رئيس لجنة الانتخابات المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، انتظام عملية تقديم طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة رغم قلة أعداد المقبلين على تقديم أوراقهم.

وأضاف عمر لـ"اليوم السابع" أن ما حدث صباح اليوم الجمعة، من منع الأمن لدخول الصحفيين والإعلاميين كان من ضمن التشديدات الأمنية من قبل قوات الأمن المكلفة بتأمين المحكمة تحسبا لأحداث الشغب التى اعتاد الإخوان افتعالها يوم الجمعة من كل أسبوع، مؤكدا عدم وجود قرار بمنع دخول الصحفيين للجنة الانتخابات.

وتابع: "ليس هناك شىء يخفى على الإعلام والصحافة وحريصون على التعاون لإتمام مرحلة الانتخابات بشكل جيد".

فيما تقدم ثلاثة من راغبى خوض سباق البرلمان بأوراق ترشحهم إلى لجنة الانتخابات المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة حتى الآن، وسط انتشار قوات الأمن، تحسبًا لأعمال شغب من الجماعة الإرهابية.

فتح باب الترشح بمحكمة شمال القاهرة


وفى محكمة شمال القاهرة بالعباسية، فتحت لجنة الانتخابات أبوابها، صباح اليوم، لتلقى طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، فى اليوم الرابع من فتح باب الترشح، حيث استقبلت طلبى ترشح.


موضوعات متعلقة..


- "العليا للانتخابات" تغلق لجان تلقى أوراق الترشح ساعة ونصف لصلاة الجمعة

- تأخر فتح لجنة تلقى أوراق راغبى الترشح للبرلمان بمحكمة جنوب القاهرة

- بالصور.. غياب تام لراغبى الترشح لانتخابات البرلمان بمحكمة الجيزة

- مصدر بـ"العليا للانتخابات": 3720 تقدموا بأوراق ترشحهم حتى الآن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة