طلاب كليات الهندسة بالجامعات المصرية يبتكرون.. جهاز لكشف المتفجرات عن بعد وتصوير حاملها.. وكرسى متحرك عن طريق إشارات المخ.. وجناح طائرة يتغير حسب ظروف الطيران.. ويصممون تصورا للمدنية المستقبلية

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 01:57 ص
طلاب كليات الهندسة بالجامعات المصرية يبتكرون.. جهاز لكشف المتفجرات عن بعد وتصوير حاملها.. وكرسى متحرك عن طريق إشارات المخ.. وجناح طائرة يتغير حسب ظروف الطيران.. ويصممون تصورا للمدنية المستقبلية أحد الاختراعات
كتب هانى محمد - مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك طلاب كليات الهندسة على مستوى الجامعات المصرية، بمسابقة يوم الهندسة المصرى الذى تنظمه جمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات بمصر، حيث شارك الطلاب بالعديد من الاختراعات والابتكارات التى حصلت على براءة اخترع من وزارة البحث العلمى.

وجاء من ضمن المشروعات، مشروع لطلاب هندسة جامعة المنوفية، لإتاحة الفرصة للغواصين أن يتحدثوا تحت المياه بسهولة مع بعضهم البعض، وذلك عن طريق "مايك" داخل الخوذة التى يرتديها الغواص، ويقوم الـ"مايك" بنقل الصوت عن طريق الضوء بمجرد دائرة صغيرة لتمرير الصوت، وجاءت تكلفة الدائرة الكهربائية بــ 200 جنيه، بالإضافة إلى سعر الخوذة نفسها.

كرسى متحرك عن طريق المخ


إما بالنسبة للمشروع الثانى، صممت الطالبة سارة محمد بكلية الهندسة بجامعة القاهرة الجديدة، كرسى متحرك لمتحدى الإعاقة، وهو عبارة عن حجمين جدد ويستطيع التحريك بالكرسى عن طريق التفكير، وعن طريق الإشارة القادمة من المخ مباشرة، ويتم ترجمتها إلى إشارة لتحريك الكرسى.

وأضافت الطالبة سارة محمد فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن تكلفة هذا الكرسى 500 جنيه، ويوجد طرق أخرى للتحكم فى الكرسى عن طريق الصوت أيضا وعن طريق أذراع الكترونيا، كما يقوم الكرسى بتفادى المعوقات والحوادث، ويوجد كاميرا للتسهيل ضعيفى النظر، ويتم تحريك الكرسى عن طريق الرمشة القوية.

وجاء مشروع طلاب هندسة إلكترونيا جامعة المنوفية، لحل مشكلة البطاريات المحمول وشحنها بطريقة أسهل خارج المنزل، وذلك عن طريق الحركة البشرية التى يقوم بها الإنسان من مشى أو ركض، وبعيد عن استخدام الكهرباء، ويتم تعليق الجهاز على اليد أو الأرجل وتوصيله بالهاتف ليقوم بشحنه، وهدفه توليد طاقة من أقل حركة والاعتماد كليا على الحركة بدل من الكهرباء، والتكلفة ترجع إلى 350 جنيها أو 450 جنيها.

جناح طائرة يغير شكله لجميع ظروف الطيران


وصمم طلاب هندسة طيران بجامعة القاهرة، جناح طائرة يغير شكله لمناسبة جميع ظروف الطيران، واستوحى الطلاب الفكرة من الطيور، وأكدوا أنه صالح لطواحين الهواء أيضا وأنه يوفر الكثير من الطاقة والوقود.

أما المشروع الأخير للطالب أحمد بركات، لمعالجة مشكلة الإرهاب فى مصر، حيث أن الإرهاب زاد بنسبة 65 % فى الفترة الأخيرة حسب قوله، فقام بتصميم جهاز يستطيع معرفة وجود المتفجرات عن بعد، حيث نستطيع عن طريق هذا الجهاز تحديد المتفجرات من بعد 10 أمتار أو أكثر، ويستطيع الجهاز تصوير الشخص من على بعض، ويصل تكلفته إلى 15 ألف جنيه مصرى.

مدينة المستقبل لطلاب المدارس


وشارك طلاب المدارس فى يوم الهندسة المصرى من خلال مسابقة لتصميم نموذج حضارى للمدينة التى يرغبون أن يروها فى المستقبل.

كما ضمت المشروعات المتنافسة فى مدينة المستقبل "فيتوشر سيتى" والمسابقة بين طلاب المدارس الإعدادية برعاية وزارة التربية والتعليم، وتهتم بطلاب المدارس أصحاب الميول والأفكار الهندسية وهى مسابقة يتم فيها السماح للطلاب بتصميم نموذج حضارى للمدينة التى يرغبون أن يروها فى المستقبل.



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسمين حسن

تحروا الدقة فى نقل الخبر من فضلكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة