بالفيديو.. محمد شاكر وزير الكهرباء من الصين: تلقينا عروضا من 5 دول لتنفيذ مشروع الضبعة..نسابق الزمن للوصول إلى استقرار حقيقى فى الشبكة.. وقمنا بتركيب 3 ملايين لمبة "ليد" حتى الآن

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2015 08:48 ص
بالفيديو.. محمد شاكر وزير الكهرباء من الصين: تلقينا عروضا من 5 دول لتنفيذ مشروع الضبعة..نسابق الزمن للوصول إلى استقرار حقيقى فى الشبكة.. وقمنا بتركيب 3 ملايين لمبة "ليد" حتى الآن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
رسالة ــ بكين محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن العام الماضى شهد تغييراً كبيراً فى مرفق الكهرباء بعد تنفيذ الخطة العاجلة وإدخال حوالى 3632 ميجاوات، وهو مل ظهر جليا خلال الأشهر الماضية، وقال شاكر إن هناك 3 مناقصات أعلنت عنها الوزارة لإنشاء 3 محطات شمسية و رياح وأخرى بنظام المركزات، لتخزين الحرارة وتعيد استخدامها فى أوقات أخرى .

وأضاف وزير الكهرباء، فى تصريحات للوزير للوفد الإعلامى المرافق للرئيس السيسى خلال زيارته إلى الصين، أنه تم التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ديسمبر الماضى وذلك بمليارات الدولارات، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الماضية تم إجراء الدراسات الهندسية والفنية ودراسة عمليات التمويل لتحويل مذكرات التفاهم إلى اتفاقيات وتوقيعات نهائية .

وأكد شاكر أنه من بين تلك المشروعات التى يتم البحث فى تنفيذها الآن هو مشروع نقل وتوزيع الكهرباء مع إحدى الشركات الصينية، وقال إنه تم إنفاق حوالى 3 مليارات جنيه لتقوية شبكات النقل خاصة فى الخطة العاجلة التى تم من خلالها إدخال حوالى 3632 ميجاوات لتفريغها فى الشبكة .

الدراسات الفنية


وقال إن لأول مرة هذا العام، تم نقل وتوزيع حوالى 29400 ميجاوات كهرباء عن طريق الشبكة، مشيرا إلى أن العام الماضى 24 ألف ميجاوات .

وأضاف وزير الكهرباء أنه يتم إعداد دراسات إنشاء خطوط جهد فائق 500 كيلو فولت طولها 1210 كيلو متر أى بمعنى إضافة 40% من الشبكة الحالية وتقوم بهذه الدراسات شركة "state grid".
وقال إنه تم الاتفاق مع شركة "سيمنس" على إدخال 6 محطات محولات لتحويل الكهرباء .

وأشار إلى أن الوزارة تسابق الزمن للوصول إلى استقرار حقيقى فى الشبكة، وهناك نوع من الاطمئنان إلى حد ما، فى قطاع الكهرباء بالخطة العاجلة التى نسير بها .

وأوضح شاكر، أن هناك حوالى 96 ميجاوات من الخطة العاجلة سيتم إدخالهم خلال الأيام القليلة القادمة، كما أن هناك مشروعا هائلا فى جبل عتاقة عبارة عن محطة ضخ وتخزين و سيتم عن طريقة إدخال حوالى 2100 ميجاوات، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بها .

وأشار الوزير، إلى مشروع العدادات الذكية، حيث تم استقبال عروض من أكثر من شركة وتم إعلان مناقصة تنافسية ومن بين الشركات التى دخلت هذا المجال شركات صينية .

وأوضح أن هناك 4 شركات استثمارية كبرى تعمل فى مجال محطات الكهرباء باستخدام الفحم، وجارى اختيار العرض الأفضل لمصر، لتقوم الشركة بإنشاء عدد من محطات الفحم .

محطة الضبعة النووية


وردا على سؤال لـ"اليوم السابع". حول محطة الضبعة النووية، قال وزير الكهرباء، إن هذا الملف ما زال فى مرحلة التفاوض على المستوى الفنى والمالى والتمويلى، وأعلن أن الوزارة وصل لها عروض من 5 دول هى الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن أفضل العروض من الصين وروسيا وكوريا الجنوبية.

وقال إن المفاوضات ما زالت مستمرة مع تلك الجهات لاختيار أفضل العروض لمصر فنياً ومالياً وتمويلياً وهناك شفافية مطلقة فى هذا المجال .

وحول زيارات الرئيس السيسى االخارجية، قال الوزير إن زيارات الرئيس لأى دولة تعطى دفعة وجدية وأهمية قصوى لأى مشروعات يتم بحثها مع تلك الدول أو شركاتها الخاصة، وهو ما ظهر مع شركة سيمنس لبناء 3 محطات للكهرباء الجديدة حيث تم الحصول على أفضل وأقل العروض بعد تدخل الرئيس السيسى فى عملية التفاوض مع شركة سيمنس خلال مؤتمر مصر الاقتصادى .

وأكد شاكر أن قطاع الكهرباء يحتاج استثمارات هائلة بمليارات الدولارات ونعمل فى أكثر من اتجاه للوصول إلى مرحلة الاستقرار الكامل، وأن يكون لدينا حوالى 20 % فائضا من إجمالى ما تستهلكة مصر من الكهرباء .

وفيما يخص مشكلة فواتير الكهرباء، قال الوزير إنه بعد 5 سنوات سيتم رفع دعم الكهرباء من الموازنة العامة للدولة ولن تتأثر الطبقات محدودة الدخل وسيكون هناك دعم متبادل بين القادرين وغير القادرين وبعد ذلك سيكون هناك دعم يصل إلى 9 مليارات جنيه.

وأضاف أن الرئيس السيسى طلب بعدم تغير الثلاث شرائح الأولى من الاستهلاك المنزلى، ويكلف ذلك الدولة حوالى 2.3 مليار جنيه، لافتا إلى أن تكاليف صيانة المحطات حوالى 10 مليارات جنيه سنوياً .

وقال وزير الكهرباء إن الوزارة استلمت حوالى 8 ملايين "لمبة ليد"، وتم تركيب حوالى 3 ملايين، مضيفا أنه تواصل مع وزارة التموين لتوزيع هذه اللمبات على منافذ التوزيع الخاصة بالتموين.

وأكد الوزير أن "لمبات الليد" توفر فرقا هائلا فى استهلاك الكهرباء عن اللمبات العادية.

وطالب شاكر وسائل الإعلام بزيادة دورها التنويرى والتوعوى، لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء خاصة فى أوقات الذروة .

وأكد شاكر أن الوزارة تسير بسرعة شديدة فى مشروعات كبرى وأخذت فيها جميع الإجراءات الهندسية وجاهزة على توقيع العقود خلال المرحلة المقبلة .

وأوضح وزير الكهرباء، أن هناك خطة واضحة لكافة احتياجات الكهرباء فى مصر بما فيها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع محور تنمية قناة السويس .











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة