5 خطوات حتى لا تكونى أم فاشلة.. ما تأفوريش فى الدلع وابعدى عن المقارنة

الجمعة، 28 أغسطس 2015 01:05 م
5 خطوات حتى لا تكونى أم فاشلة.. ما تأفوريش فى الدلع وابعدى عن المقارنة زينة زايد الأخصائية السلوكية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأم لها دور أساسى فى تربية الأبناء، وهى من تصنع الرجال، وبدونها لن ينشأ الأبناء نشأة سليمة، وهناك 5 خطوات يجب أن تتجنبيها حتى لا تكونى أماً فاشلة، بحسب ما قالت، زينة زايد، أخصائى تعديل السلوك ومحاضر التطوير الذاتى.

1- بداية فشل الأم فى تكوين علاقة ناجحة مع طفلها، هو أن تكون أماً ناقدة لا ترى سوى العيود ولا تنظر إلى المميزات، وهو ما يجعل الطفل فاقد للثقة بنفسه ومهزوزاً.

2- حتى لا تصبحين أماً فاشلة، لا تعتمدين على مساعدة ابنك فى الأشياء التى يعرفها واتركيه يعتمد على نفسه، ولا تسلبى حقه فى المعرفة والممارسة والتجربة، حتى لا تصنعين طفلاً غير ناضج، وغير قادر على مواجهة التحديات.

3- لا تبالغين فى حمايته، فالحماية الزائدة تجعل ابنك ينمو جسدياً وعقلياً ولكن ليس على المستوى النفسى، وبالتالى تصبحين أماً فاشلة.

4- ابتعدى تماماً عن المقارنة المستمرة لابنك بابن خاله وابن عمه وأخته وأخوه لأنك بذلك تجعلينه حاقداً عليهم، وتكسبينه صفات الكره لهم وإحساسه الدائم بالنقص.

5- لا تغالين فى تدليل ابنك بشكل زائد، وتكونى من الأمهات اللاتى يجعلن طلباته أوامر، أو يحرصن على عدم شعوره بأى نوع من الحرمان، لأنه بذلك ستحول إلى شخص اعتمادي، وأول موقف سيقابله فى حياته سيفشل ولن تستطيعى تلبية طلباته فى المستقبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مصر

مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة