بحث طبى يكشف إصابة 25% من تلاميذ المدارس الابتدائية بـ"الأنيميا"

الجمعة، 28 أغسطس 2015 12:36 ص
بحث طبى يكشف إصابة 25% من تلاميذ المدارس الابتدائية بـ"الأنيميا" جامعة المنوفية
كتب محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثبت بحث قامت به الطبيبة نهاد بدر عبد العاطى، المعيدة بقسم الصحة العامة وطب المجتمع بطب المنوفية للحصول على درجة الماجستير، انتشار أنيميا نقص الحديد بين تلاميذ المدارس الابتدائية.

وأكد البحث، أن نسبة الإصابة بلغت 25% من الطلاب بنسبة 57.5% للإناث و 42.5 % للذكور.

وأوضحت الباحثة أن هناك علاقة بين معدل استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد ونسبة الأنيميا، وخاصة لدى الأطفال الذين لا يتناولون اللحوم الحمراء، ويعتمدون فى طعامهم على المشروبات الغازية والشاى بكثرة.

وقد أجريت الدراسة على 497 طفلا تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 عاما من تلاميذ المدارس الابتدائية بشبين الكوم، وتم عمل فحص معملى للطلاب وعمل قياسات للوزن والطول ومستوى التحصيل الدراسى، وقد أوضح الفحص علامات واضحة لدى الأطفال المصابين بالأنيميا منها تغير بشكل الأظافر وتقصفها والتهاب اللسان وصعوبة فى البلع وانخفاض مستوى التحصيل الدراسى، إلى جانب ضعف النمو وقلة الحركة والصداع والتعب مع أقل مجهود.

وأكدت الباحثة على ضرورة إدخال اللحوم الحمراء إلى النظام الغذائى للطفل وبدائل اللحوم كالسمك والبيض إلى جانب الأغذية الغنية بالحديد والفيتامينات وخاصة فيتامين C، الذى يساعد على امتصاص الحديد، كما أوصت بضرورة إعطاء الحديد والفيتامينات للطفل بجرعات وقائية ابتداء من الشهر الثانى أو الثالث من ولادته.

وضمت لجنة الإشراف والمناقشة الدكتور محمود السيد أبو سالم، أستاذ ورئيس الصحة العامة بكلية الطب جامعة المنوفية، الدكتور عبد المنعم عبد الفتاح يونس أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب جامعة بنها، الدكتور جعفر عبد الرسول والدكتورة هوايد الشاذلى أستاذا الصحة العامة وطب المجتمع بطب المنوفية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

انقذوا اطفالنا من الأمراض

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

الموضوع مش محتاج بحث العيال بمجرد النظر اليهم تحسى انهم صعبانين ع الانيميا نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد عبد الفتاح

إعطاء وجبة لأطفال كاملة الفيتامينات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة