كبير المستشرقين الروسيين: الجيش بقيادة السيسى أنقذ مصر من حرب أهلية

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 10:33 ص
كبير المستشرقين الروسيين: الجيش بقيادة السيسى أنقذ مصر من حرب أهلية كبير الباحثين فى معهد الاستشراق الروسى قسطنطين ترويف تسيف
رسالة موسكو كريم عبد السلام- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال كبير الباحثين فى معهد الاستشراق الروسى، قسطنطين ترويف تسيف، إن مصر تمتلك أقوى القوات العسكرية فى المنطقة، وهى بلد يمكن أن يتطور بشكل سريع، لكن لديها بعض الأزمات المالية، موضحاً أن عودة التعاون بين مصر وروسيا يمكن أن يعطى أملاً فى إثراء التقدم السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن الجيش المصرى عنصر مهم للتطور السياسى.

ودلل "قسطنطين"، على ما سبق بقوله، أن القادة المصريين ابتداءً من ١٩٥٢ لعبوا دوراً فى التطور السياسى للبلاد بلا استثناء، وفى سنة ٢٠١٣ عندما دخلت مصر قمة الأزمة السياسية وكانت على شفا حرب أهلية، برهن الجيش المصرى مرة أخرى على أنه يستطيع أن يساعد البلاد فى الخروج من الأزمة والعودة إلى نظام سياسى مستقر، مؤكداً أن دور الرئيس عبد الفتاح السيسى هو دور رائد فى هذا بلا شك.

وأضاف فى تصريحات صحفية، من موسكو، أن مصر كانت وما زالت قلب العالم العربى، ليس فقط لأنها أكبر بلد عربى من حيث عدد السكان، وإنما وزن مصر يكمن قبل كل شىء فى العمق الحضارى لهذا البلد، مضيفا: "أنا كباحث فى السياسة والاقتصاد أرى أن العمق الحضارى يلعب دوراً فى تقدم البلدان فى العصر ما بعد الصناعى، ومصر لديها إمكانيات الانتقال إلى هذه المرحلة للتطور، ونرى أن المصريين لديهم أفضليات كثيرة، فنسبة كبيرة من الدكاترة فى بريطانيا مصريين الأصل، كما أن عدداً كبيراً فى أمريكا وأوروبا فى المجالات المختلفة مصريين الأصل".

وأشار إلى أن تاريخ حياة الرئيس السيسى يختلف عن سابقيه عبد الناصر والسادات ومبارك، بعنصر مهم جداً وهو أن الرئيس السيسى مربى تربية دينية عميقة، مؤكداً أنهم لمسوا ذلك فى كثير من كلماته عندما بادر واقترح على علماء الدين ضرورة تجديد الخطاب الدينى، وهذا شىء مهم ومناسب فى المرحلة التاريخية، أن يدعم الرئيس إظهار المعدن الحقيقى للإسلام، وإبرز الإسلام كعنصر حضارى والبناء عليه بشكل سليم وليس بشكل مخرب كما فعل الإخوان.

وأوضح "قسطنطين"، أن الإخوان عندما وصلوا للسلطة كان هناك تفاؤل بأنهم سوف يستطيعون التعايش مع الديمقراطية وتقديم شىء حضارى إيجابى، لكنهم لم يفعلوا ذلك.


موضوعات متعلقة...


- نشاط مكثف للرئيس فى موسكو اليوم.. وقف نزيف الدم السورى فى صدارة مباحثاته مع بوتين فى الكرملين.. وحرص روسى على تعزيز العلاقات مع مصر بمختلف المجالات..ومصادر: السيسى سيزور اليابان وكوريا الجنوبية نوفمبر

- الرئيس السيسى يلتقى العاهل الأردنى فى مقر إقامته بموسكو

- الرئاسة: الملف السورى فى صدارة مباحثات السيسى وبوتين اليوم

- مصادر رئاسية: السيسى يزور اليابان وكوريا الجنوبية فى نوفمبر

- السيسى يواصل نشاطه بموسكو اليوم..يلتقى العاهل الأردنى ويعقد قمة مع"بوتين" ثم جلسة مباحثات موسعة..مكافحة الإرهاب والملف السورى والاستثمارات على رأس المناقشات..والرئيس الروسى يختصه بجولة داخل "الكرملين"

- وسائل إعلام روسية: بوتين والسيسى يناقشان إمكانية انضمام مصر لمنظمة "بريكس" والاتحاد الاقتصادى الأوراسى.."الكرملين": الإرهاب والأزمة بسوريا وليبيا على رأس المفاوضات..ومستعدون لدعم الجيش والشرطة المصرية

- بالفيديو.. حصاد اليوم الأول لـ"زيارة موسكو".. السيسى يلتقى رئيس البرلمان ويبحث مع وزير الصناعة و"صندوق الاستثمار" إقامة مشروعات فى مصر..الرئاسة: الشركات الروسية ستزيد استثماراتها بعد التشريعات الجديدة

- الرئاسة: بوتين يحتفى بالسيسى بجولة فى الكريملين

- بالفيديو.. سفير مصر بموسكو يستعرض حصاد اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى

- "الرئاسة": الشركات الروسية ستزيد استثماراتها بمصر بعد التشريعات الجديدة

- وسائل إعلام روسية: بوتين والسيسى يناقشان انضمام مصر لمنظمة "بريكس"

- الكرملين: بوتين والسيسى يبحثان غدا "مكافحة الإرهاب" والوضع فى ليبيا وسوريا

- بالفيديو.. مستشرق روسى: مصر تستعيد مكانتها والسيسى على خطى عبد الناصر













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة