تصاعد الثورة البركانية لجبل بارو جارى الأندونيسى

الإثنين، 24 مايو 2010 12:27 م
تصاعد الثورة البركانية لجبل بارو جارى الأندونيسى تصاعد الثورة البركانية لجبل بارو جارى الأندونيسى
جاكرتا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت الثورة البركانية اليوم الاثنين، لجبل بارو جارى بجزيرة لومبوك بشرق إندونيسيا، حيث قذف الجبل بحممه البركانية والغبار لمسافة تصل إلى حوالى 1500 متر فى الهواء.

وقال مدير مركز التخفيف من الكوارث البركانية والجيولوجية الإندونيسى إيه سورونو – اليوم، إن الحمم والغبار المنبعثين من الجبل تسببا فى تلف مئات الهكتارات من المزروعات، منوها أن السلطات المعنية حثت سكان القرى المتاخمة للجبل على تجنب الاقتراب منه لتفادى وقوع كارثة بشرية.

وأوضح أن السلطات المعنية تبحث حاليا ترتيبات إجلاء سكان القرى المتاخمة للجبل، منوها أن الثورة البركانية للجبل تسببت فى حالة من الهلع بالمناطق المتاخمة له.

وأضاف سورونو أن النشاط البركانى للجبل بدأ منذ حوالى ثلاثة أشهر إلا أنه تزايد بشكل ملحوظ اليوم، واصفا الثورة البركانية للجبل اليوم بالضخمة.

وأشار إلى أن كميات كبيرة من الحمم سقطت فى إحدى البحيرات المتاخمة للجبل، مما أدى إلى زيادة درجة حرارة مياهها من 21 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية، لافتا إلى أن الغازات والأدخنة المنبعثة من الجبل امتدت إلى القرى التى تبعد عن الجبل بنحو 12 كيلومترا.

وكان مركز التخفيف من الكوارث البركانية والجيولوجية حذر مؤخرا من احتمال اندلاع الثورة البركانية لنحو 17 جبلا بإندونيسيا التى يبلغ إجمالى عدد الجبال البركانية بها 129 جبلا.

وشهدت إندونيسيا أكبر كارثة بركانية عام 1815 عندما اندلعت الثورة البركانية لجبل "تامبورا" بشرق إندونيسيا، مما أدى إلى مقتل 88 ألف شخص.

وتسببت الثورة البركانية لجبل كاراكاتاو بغرب إندونيسيا عام 1883 فى مصرع 36 ألف شخص.

وشهد جبل ميرابى الذى يقع بوسط إندونيسيا ثورتين بركانيتين مدمرتين الأولى عام 1930 وقتل فيها 1370 شخصا من القرى المجاورة له والثانية عام 1994 وقتل فيها 66 شخصا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة