الزراعة تحيى مشروع البتلو لتوفير اللحوم البلدية بأسعار مخفضة

الجمعة، 21 مايو 2010 02:30 م
الزراعة تحيى مشروع البتلو لتوفير اللحوم البلدية بأسعار مخفضة أمين أباظة وزير الزراعة
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى على القواعد الجديدة لتنفيذ مشروع البتلو كوسيلة أساسية فى توفير اللحوم المحلية وبالكميات الكافية وبأسعار مخفضة.

وقد شملت القواعد منح القروض من بنوك التنمية والائتمان الزراعى بفائدة ميسرة لا تزيد عن 7% وتحت إشراف قطاع الإنتاج الحيوانى بوزارة الزراعة مع رفع الفئات التسليفية للمرحلة الأولى من 1500 جنيه إلى 2000 جنيه للرأس الواحدة للتربية حتى 250 كيلو جراما والمرحلة الثانية من 2000 جنيه إلى 2500 جنيه للتسمين من 400 حتى 450 كيلوجراما.

وأكد السيد على شاكر رئيس البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى أن القروض اللازمة لتنفيذ هذا المشروع متوافرة فى جميع بنوك التنمية والائتمان الزراعى وقد تم اعتماد 500 مليون جنيه كمرحلة أولى لهذا الغرض بخلاف ما خصصه الصندوق الاجتماعى لهذا الغرض والذى بلغ نحو 500 مليون جنيه أخرى.

وقال الدكتور سعد الحيانى رئيس رابطة الجاموس أنه قد تم رفع مذكرة للسيد أمين أباظة من الرابطة لإصدار قرار وزارى بوقف ذبح البتلو لمدة عامين والاعتماد على اللحوم والحيوانات المستوردة من الخارج لتغطية احتياجات هاتين السنتين وذلك للحفاظ على الحيوانات أقل من 200 كيلو وتشجيع المربين على تسمينها.

وتدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة تشجيع إقامة مشاريع لإنتاج الأعلاف غير التقليدية باستخدام المخلفات الزراعية مثل قش الأرز وعروش البطاطا وبنجر السكر وقالوح الذرة لإنتاج أعلاف رخيصة الثمن للمربين والمشاركين فى مشروع البتلو.

كان مشروع البتلو فى ثمانينيات القرن المنصرم قد ساهم فى توفير احتياجات الاستهلاك المحلى من اللحوم بدون استيراد اللحوم من الخارج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة