فيتامين "د" قد يطيل أعمار مرضى الكلى

الخميس، 08 مايو 2008 11:16 ص
فيتامين "د" قد يطيل أعمار مرضى الكلى
شيكاجو - (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال باحثون أمريكيون الأربعاء، إن مرضى الكلى الذين يتناولون فيتامين (د) كعلاج طبى، تقل بنسبة 26 فى المائة احتمالات وفاتهم فى غضون عامين، مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولونه. فعندما درس الدكتور بريان كيستنباوم من جامعة واشنطن، 1418 مريضا بالكلى فى مراحل متوسطة إلى مزمنة بشكل حاد، وجد أن كل المرضى كان لديهم ارتفاع فى معدلات هرمون الغدة الدرقية، الذى عادة ما يسببه الفشل الكلوى.
وبعد عامين قارن الباحثون معدلات الوفاة، آخذين فى الاعتبار الاختلافات فى العمر ووظائف الكلى ومعدلات هرمون الغدة الدرقية وأمراضاً أخرى، وجدوا أن المرضى الذين كانوا يتناولون العقار انخفضت لديهم بنسبة 26 فى المائة احتمالات الوفاة، مقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوه، كما أن احتمالات تطور مرض الكلى لديهم إلى مراحله الأخيرة كانت أقل.
ويساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو مهم لصحة العظام، إلا أن عدة دراسات حديثة تشير إلى انه قد يكون له فوائد أخرى مثل، الوقاية من الإصابة بأمراض القلب. وعادة ما يتناول مرضى الكلى فى مراحل متقدمة عقاراً يحتوى على فيتامين (د) لتقليل المعدلات المرتفعة لهرمون الغدة الدرقية فى العنق الذى يتحكم فى التمثيل الغذائى للكالسيوم، ولكن الزيادة الكبيرة فى هذا الهرمون قد تضعف العظام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة