طرق الحماية من مرض الزهايمر والخرف

الخميس، 20 مايو 2010 05:13 م
 طرق الحماية من مرض الزهايمر والخرف طرق لتحمى نفسك من مرض الزهايمر والخرف
كتبت سارة عزو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نريد جميعا تفادى مرض الزهايمر والخرف عند الكبر، قد يكون ذلك متاحا عن طريق اختيارك لنمط حياة قد يؤثرعلى الشيخوخة بشكل كبير، حيث يؤكد بول طومسون، أستاذ علم الأعصاب فى جامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس فى كلية الطب، أن هناك 6 عوامل يمكن أن تساعد عقلك على البقاء بصحة جيدة على المدى الطويل.

1) النشاط البدنى:
أشارت أبحاث حديثة من جامعة إلينوى إلى أهمية النشاط البدنى، مثل الجرى والمشى وركوب الدراجات، والتى تتطلب الأوكسجين لإنتاج الطاقة، حيث تقوم بالعمل على حماية وظائف المخ، على عكس الرياضات الأخرى التى تقتصر على الحركة البسيطة مثل الجولف، وأكد وليام تييس، كبير مسئولى الجمعية الطبية والعلمية للزهايمر، أن جمعية الزهايمر تنصح باختيار الأنشطة التى تتطلب الأوكسجين والقيام بها بانتظام لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.

2) التحكم فى الوزن:
يؤكد طومسون على وجود أبحاث تؤكد عدم اتزان أدمغة الأفراد الأكبر سنا الذين يعانون من السمنة المفرطة والأعراض تكون مثل اضطرابات الذاكرة.
وأشارت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة فى منتصف العمر معرضون بنسبة ثلاثة أضعاف لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث تقوم الدهون بتضييق الأوعية الدموية فى الدماغ والتى توفر الأكسجين للمخ، وعلى المدى الطويل قد تموت حيوية خلايا الدماغ وتفقد الإتصال وهو ما يؤدى للزهايمر.

3) التحديات الذهنية:
الألغاز مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة ليس هى فقط الحل، حتى تستطيع الدماغ إعادة تنظيم الممرات العصبية مع المعلومات أو الخبرات الجديدة، أو يمكن أن تولد خلايا دماغية جديدة.
حيث يؤكد المعهد الوطنى للشيخوخة على أهمية المشاركة المنتظمة فى نوع من التعلم والتحديات الجديدة.

4) العلاقات الاجتماعية:
وجدت الأبحاث أن العزلة لها تأثير ذهنى وقد تتسبب فى الزهايمر، حيث إن مواجهة الضغط النفسى على المدى الطويل يزيد بشكل كبير من خطرالإصابة بمرض الزهايمر، ومن جانب آخر إن الشبكات الاجتماعية والتفاعل يحفز الدماغ على إجراء اتصالات جديدة.

5) اتباع نظام غذائى صحى:
يوصى طومسون، وفقا لجمعية الزهايمر، على الحصول على الكثير من الخضروات والفواكه ذات اللون الداكن مثل، السبانخ، البنجر، الفلفل الأحمر والبصل والباذنجان، والخوخ، الفراولة، العنب الأحمر، البرتقال والكريز، كما أن بعض الأدلة تشير إلى أهمية، الخضراوات الورقية، وتناول الأسماك، كما أن بعض المكسرات مثل اللوز والجوز لديها مستويات عالية من فيتامين (H)، ومضادات الأكسدة، ونباتات الكارى والكركم التى تعمل على الوقاية ضد مرض الزهايمر.

6) مكافحة الأمراض المزمنة:
يلاحظ أن ارتفاع ضغط الدم فى سن الشيخوخة هو عامل خطر لاحتمال الإصابة بمرض الزهايمر فى وقت لاحق، ولكن إذا كنت تستطيع الحفاظ على ضغط الدم باستمرار فقد يقلل ذلك من الخطر، ونشرت دراسة فى مجلة الخرف والشيخوخة تؤكد أن مرضى الكوليسترول والسكر والقلب أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والاضطرابات المعرفية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة