وتضع شروط استيرادية جديدة..

وزارة الزراعة تستورد 85 ألف طن بطاطس فرنسية

الأربعاء، 19 مايو 2010 03:34 م
وزارة الزراعة تستورد 85 ألف طن بطاطس فرنسية وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أمين أباظة
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من وضع شروط وقواعد جديدة لاستيراد 85 ألف طن تقاوى بطاطس من دول الاتحاد الأوروبى لتغطية احتياجات زراعة العروة النيلية والشتوية لهذا العام.

وتضمنت الشروط والقواعد الفنية الجديدة لاستيراد التقاوى مراعاة نسبة الأمراض الفطرية المسموح بدخولها، على أن يتم فتح باب استيراد التقاوى، ابتداء من أول يونيو القادم لجميع الشركات والمزارعين فى مصر.

ومن جانبه، دعا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أمين أباظة فى الاحتفال بعيد البطاطس بالنوبارية وبمشاركة الجانب الفرنسى على ضرورة التوسع فى زراعات البطاطس فى مصر للوفاء باحتياجات الأسواق الأوروبية، بعد إطلاق حرية تصدير أى كميات من البطاطس المصرية لأوروبا، طبقا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وأكد أباظة على دور الحجر الزراعى المصرى فى الرقابة بالمنافذ على شحنات التقاوى المستوردة من الخارج، وضمان خلوها من أى أمراض قد تؤثر على صادرات مصر من البطاطس وخاصة للاتحاد الأوروبى، ومنها تخفيض فترة الشحن من أوروبا إلى الموانئ المصرية، مع التأكيد على إعدام أى كميات من التقاوى تخالف الشروط أو إعادتها إلى دولة المنشأ.

وفى السياق ذاته أكد الدكتور صفوت الحداد رئيس قطاع الخدمات والمشرف على مشروع العفن البنى أن الإدارة المركزية لفحص التقاوى قد سجلت 18 صنفا من التقاوى الفرنسية، وأنه جارى تسجيل 13 صنفا أخرى.

وأضاف أن الوزارة نجحت فى البداية باستيراد 500 طن تقاوى بطاطس فرنسية وصلت هذا العام إلى 10 آلاف طن.

وقال المهندس صلاح معوض، رئيس الإدارة المركزية، لفحص واعتماد التقاوى فى الاحتفال بعيد البطاطس بالنوبارية، إن الهدف من النهوض بمحصول البطاطس فى مصر، رفع استهلاك الفرد من البطاطس إلى 50 كيلو جراما فى السنة بدلا من 25 كيلوجراما حاليا للفرد والوفاء باحتياجات التصدير للخارج فى الفترة القادمة، بعد زيادة الطلب على البطاطس المصرية للأسواق الأوروبية.


وتشارك مصر فى المؤتمر الدولى الأفريقى للبطاطس الثامن الذى يعقد فى جنوب أفريقيا فى الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر 2010 بوفد رفيع المستوى برئاسة السيد أمين أباظة، ويضم المؤتمر إقامة معرض لمنتجات البطاطس بهدف النهوض بإنتاجية البطاطس بالقارة الأفريقية والاستفادة بالخبرة المصرية والأوروبية فى هذا المجال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة