الوفد الأمريكى المرافق لكيرى يلتقى قيادات المصرى الديمقراطى والتيار الشعبى والدستور والإصلاح والتنمية.. ويستطلع رأيهم حول الانتخابات..والأحزاب: أكدنا على ندية العلاقات بين البلدين ورفض التدخل بشئوننا

الإثنين، 03 أغسطس 2015 09:03 م
الوفد الأمريكى المرافق لكيرى يلتقى قيادات المصرى الديمقراطى والتيار الشعبى والدستور والإصلاح والتنمية.. ويستطلع رأيهم حول الانتخابات..والأحزاب: أكدنا على ندية العلاقات بين البلدين ورفض التدخل بشئوننا السفير معصوم مرزوق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر عن لقاء تم بين قيادات حزبية، والوفد الأمريكى المصاحب لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، مساء أمس الأحد، للحديث حول تطورات الأوضاع السياسية التى تشهدها مصر واستطلاع رأى الأحزاب السياسية بها.

وضم اللقاء- بحسب المصادر- كلا من: محمد أنور السادات ممثلا عن حزب الإصلاح والتنمية، والسفير معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبى، والدكتور حسين جوهر ممثلا عن الحزب المصرى الديمقراطى، وخالد داوود ممثلا عن حزب الدستور.

وأوضحت مصادر، أن الوفد الأمريكى استطلع رأى الأحزاب السياسية التى حضرت اللقاء حول موقفهم من الأحداث السياسية الجارية خاصة الانتخابات البرلمانية والمشاركة الانتخابية للأحزاب فى مجلس النواب المقبل.

وأشارت مصادر إلى أن حزب النور لم يحضر هذا اللقاء، ولم يكن له ممثلون فى الاجتماع الذى عقد بين الأحزاب والوفد المرافق لوزير الخارجية الأمريكى.

ومن جانبه، قال عمرو مكى، مساعد رئيس حزب النور للعلاقات الخارجية، إن الحزب لم يتلق أى دعوة لحضور لقاء بين الوفد الأمريكى الذى يزور مصر حاليًا، وبين عدد من قيادات الأحزاب، والحزب لا يعلم شيئًا عن اللقاء.

التيار الشعبى: لقاء ودى

وفى هذا السياق، قال السفير معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبى، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ"اليوم السابع"، إن اللقاء ضم عددًا من ممثلى الأحزاب وقيادات حزبية وشخصيات سياسية، وكان لقاء وديًا يستطلع فى الوفد الامريكى رأى الأحزاب حول أبرز الأحداث السياسية.

وأوضح القيادى بالتيار الشعبى، أن اللقاء ناقش العلاقات الأمريكية المصرية ورأى الأحزاب السياسية فى تطور هذه العلاقة خلال الفترة الحالية، وأبرز القضايا المشتركة بينهما.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق: "أوضحت ترحيبنا بعودة الحوار الاستراتيجى المصرى الأمريكى، وأكدنا أننا كقوى سياسية لا نقبل التدخل فى شئوننا الداخلية، وأن مشاكلنا الداخلية نقوم بسردها والتعبير عنها من خلال الحوار المجتمعى".

وأضاف معصوم مرزوق: "أكدنا لهم أننا نعتبر أنفسنا جزءًا من معسكر 30 يونيو والذى هو معسكر 25 يناير، وأن التجربة المصرية ستنتصر، وأننا نناضل لآرائنا وتوضيح خياراتنا".

واستطرد: "قلنا لهم إننا نقر بوجود أزمات داخلية ولكن يجب أن تناقش فى الداخل وليس فى الخارج، ونرحب بأى حوار ندى تتوافر فى الندية بين الجانب المصرى والأمريكى ولا نسمح بأى تدخل تحت إطار الوصاية أو أنها- أى واشنطن- دولة عظمى".

ولفت إلى أن الوفد الأمريكى استطلع رأى الأحزاب حول الانتخابات البرلمانية ورأيهم فى المشاركة بها، وكل حزب أجاب بوجهة نظره حول المشاركة فى الانتخابات، موضحًا أن الوفد الأمريكى لم يعلق على رأى الأحزاب حول المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، موضحًا أن الوفد ضم وكيل وزير الخارجية الأمريكى، وبعض مساعدى الوزير، ومسئولين بالخارجية الأمريكية.

اللقاء ضم 4 أحزاب فقط

بدوره، قال الدكتور حسين جوهر، أمين لجنة العلاقات الخارجية لحزب المصرى الديمقراطى، إن لقاء الأحزاب مع الوفد الأمريكى المرافق لجون كيرى ضم 4 أحزاب فقط، 2 من المقاطعين للانتخابات البرلمانية، و2 من المشاركين بها.

وأضاف جوهر، لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء تضمن التوقعات حول إجراء الانتخابات البرلمانية والتجهيز لها، وما إذا كانت ستحدث انتخابات من عدمه، موضحًا أنهم أوضحوا لهم أن الانتخابات ستجرى وسيتم الإعلان عن موعدها عقب افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وأشار أمين لجنة العلاقات الخارجية لحزب المصرى الديمقراطى، إلى أن الوفد تحدث معهم حول قانون مجلس النواب والاعتراضات التى تمت على القانون، موضحًا أن الأحزاب ردت عليهم بأنه رغم اعتراضهم على القانون ولكن وجود برلمان فى ظل قانون عليه ملاحظات، أفضل من عدم وجود برلمان على الإطلاق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة