د.أسامة حفنى يكتب: ما هى السعرات الحرارية؟

الإثنين، 17 مايو 2010 08:26 م
د.أسامة حفنى يكتب: ما هى السعرات الحرارية؟

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نسمع كثيرا عن كلمة سُعر حرارى Calory، والكثير منا لا يعرف ماذا تعنى تحديدا، فهى وحدة الطاقة المختزنة فى الغذاء والتى تنطلق عند حرقه داخل أجسامنا لاستخدامها فى عمليات حيوية عديدة.

فالإنسان هو أحد الثدييات ذات الدم الدافئ، بمعنى أن درجة حرارته يجب أن تبقى ثابتة نسبيا، ولتحقيق ذلك يجب يحرق وقودا لتأمين هذه الحرارة الدائمة، ولتأمين الطاقة اللازمة لوظائف ثابتة يقوم بها الجسم مثل دوران الدم والتنفس، والإخراج وغير ذلك.
الطاقة التى يحتاجها الإنسان للقيام بهذه العمليات الحيوية، تحت درجة حرارة ثابتة، ومعدة فارغة، والجسم فى راحة تامة (ليس نائما) تسمى الطاقة الأساسية BMR وتقاس بالسعر الحرارى (كالورى Calory).

وتتأثر الطاقة الأساسية بعوامل عديدة مثل السن، الجنس، النشاط الذهنى والعاطفى، وبزيادة أو قلة إفراز الغدة الدرقية. كل عمل بل كل حركة للجسم يلزمها استهلاك للطاقة، والطعام هو المصدر الأساسى الذى يمد الجسم بهذه الطاقة، ومصدر هذه الطاقة، الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، فكل جرام من هذه المواد يمدنا بـ 4 – 4 – 9 كالورى Calory على الترتيب. (من المفيد أن نعرف أنّ الكحول يحتوى الجرام منه على 7 سعرات ولذلك يجب التنبه بأن المشروبات الروحية تعطى طاقة أعلى بكثير جدا من العصائر العادية، ويجب تجنبها تماما فى البرامج التى تهدف إلى خفض السعرات الحرارية).

المصدر الأولى للطاقة هو الكربوهيدرات والدهون، وفى حالة عدم توفرها بكميات كافية يقوم الجسم باستخلاص الطاقة من البروتينات سواء من الطعام أو من أنسجة الجسم، للحصول على الطاقة اللازمة.

الحصول على الطاقة من البروتين عملية مكلفة جدا سواء بالنظر لأسعار شراء البروتين أو فى حالة استهلاكه من أنسجة الجسم.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة