مؤتمر المثقفين..

وزير الثقافة يرأس اجتماع لجنة التحضير

الإثنين، 17 مايو 2010 03:48 م
وزير الثقافة يرأس اجتماع لجنة التحضير فاروق حسنى يرأس اجتماع اللجنة المصغرة لعقد مؤتمر المثقفين
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأس وزير الثقافة فاروق حسنى أمس إجتماع اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة العليا الخاصة بالتحضير ومناقشة المرحلة التنفيذية لعقد مؤتمر المثقفين، والتى انتهت بالفعل من اعداد التصور الكامل للمؤتمر، والذى يهدف إلى رصد الواقع الثقافى المصرى وكيفية تطويره، ووضع خطة استراتيجية للمرحلة المقبلة عن علاقة الثقافة بالمجتمع وكيفية تطوير هذه العلاقة، والبرامج المطروحة والأهداف المرجوة من المؤتمر، وكيفية تفعيل كل هذه الأفكار.

وقال وزير الثقافة، فى تصريحات له، إن هذا التصور سيعرض على المجلس الأعلى للثقافة خلال إجتماعه المقبل يوم 31 مايو الحالى لإبداء الرأى، مشيرا إلى أن التصور ستناقشة لجان المجلس الاعلى للثقافة التى تضم أكثر من 600 مثقف، إضافة للشخصيات الثقافية التى تمثل الرأى العام الثقافى بكافة اتجاهاته وأطيافه، وذلك لمناقشة وتحديد كافة النقاط المتعلقة بالتصور العام للمؤتمر الذى يعد بمثابة البوصلة التى ستوجه المشهد الثقافى المصرى خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن التصور المقترح من قبل اللجنة يضم آليات التنفيذ الخاصة بكافة الروى والمقترحات التى سيتفق عليها كافة المثقفين والنتائج التى سيسفر عنها المؤتمر، يسبقها البرنامج الكامل لفعاليات المؤتمر، والجدول الزمنى المحدد لتنفيذ التوصيات النهائية التى ستمثل دستورا ثقافيا يشكل المستقبل الثقافى المصرى.

من جانبه قال الدكتور عماد أبو غازى أمين عام المجلس الاعلى للثقافة إن التصور الخاص بمؤتمر المثقفين يتضمن طرح 5 محاور رئيسية للمؤتمر، وكل محور تناقش خلاله ورقة عمل رئيسية من خلال 8 مجموعات عمل، وهو الأمر الذى سيفضى إلى بحث حوالى 40 قضية أو إشكالية لمستقبل العمل الثقافى فى مصر من خلال فعاليات المؤتمر اليومية.
وأضاف أن التصور الذى تم إعداده يتضمن توجيه الدعوة للرأى العام الثقافى المصرى بشكل عام وبدون اى تحفظات، ويضم كافة الاطياف والاتجاهات، حيث ستوجه الدعوة لمشاركة ممثلين عن النقابات الفنية واتحادا الكتاب والناشرين، والجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدنى، والروابط والاتحادات الثقافية، ولجنتا الثقافة بمجلسى الشعب والشورى.

وأشار إلى أنه سيتم توجيه الدعوة أيضا اللجان الثقافية بكافة الاحزاب المصرية، والمسؤولين عن الصفحات والبرامج الثقافية بوسائل الاعلام المختلقة، وامانة مؤتمر الادباء والمؤسسات التعليمية والكليات الفنية وعدد من الشخصيات العامة.. موضحا أن كافة الأوراق البحثية التى ستقدم من كافة هذه الجهات سيتم بحثها ومناقشتها خلال المؤتمر.

وأوضح الدكتور عماد أبو غازى أنه سيتم توجيه الدعوة أيضا الى عدد من المثقفين العرب للحضور والمشاركة فى فعاليات المؤتمر كمراقبين.. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتم التحضيرات الكاملة للاعداد الجيد للمؤتمر على مدى الخمس شهور المقبلة، لتعقد فعاليات مؤتمر المثقفين قبل نهاية العام الحالى.

يذكر أن اجتماع اللجنة المصغرة برئاسة وزير الثقافة ضم كل من الدكتور عماد أبو غازى، والدكتور جابر عصفور، والمفكر السيد ياسين، وصلاح عيسى، وحسام نصار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة