جون كيرى يزور إسبانيا بعد مصر ودول الخليج

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 01:31 م
جون كيرى يزور إسبانيا بعد مصر ودول الخليج جون كيرى
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن نائب خارجية الولايات المتحدة الأمريكية انتونى بيلنكين قالن إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى سيزور إسبانيا فى "أقرب فرصة"، بعد حادث الدراجة التى تعرض له جعله يلغى رحلته المخطط لها فى أوائل يونيو الماضى.

والتقى بلينكن فى مدريد مع وزير الدولة للشئون الخارجية إجناسيو يبنانيز، وقام كلاهما بتحليل الوضع الحالى للعلاقات الدولية،مع إيلاء اهتمام خاص لهذه الزيارة أن الزيارة متوقعة بعد زيارته إلى الشرق الأوسط ، وسيكون هذا فى سبتمبر المقبل فى أقرب وقت تسمح به التزامتها الدولية الأخرى".

وقد ناقش الطرفان أيضا إجراءات لبدء سريان اتفاقيات جديدة للتعاون العسكرى، والبروتوكول الثالث لتعديل الاتفاق الحالى قد حصل على موافقة مجلس النواب وينتظر فقط الضوء الأخضر من مجلس الشيوخ.

وبمناسبة اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذى سيعقد فى مدريد اليوم الثلاثاء وسوف معالجة تدفق المقاتلين الأجانب، وقد وجدت بلينكن ومستوى "ممتاز" العلاقات بين إسبانيا والولايات المتحدة كذلك لمعالجة الجماعات الإرهابية مثل داعش.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية قادرة على تنسيق مع ممثلى الإسبانى المبادرات التى يمكن اعتمادها فى الأشهر المقبلة فى الأمم المتحدة واستعرضت الأداء فى مختلف عمليات حفظ السلام أو فى المفاوضات النووية مع إيران أيضا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إلى مصر ودول الخليج الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن الاتفاق النووى الأخير بين القوى الكبرى وإيران والقتال ضد تنظيم داعش، ويتوجه الوزير الأمريكى بعد ذلك إلى جنوب شرق آسيا حيث يسود قلق مشترك بين الكثير من الدول والولايات المتحدة من المطالب الإقليمية للصين فى المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن كيرى سيزور القاهرة فى 2 أغسطس لحضور جلسة للحوار الاستراتيجى الأمريكى المصرى وهو منتدى "يؤكد مجددا على الشراكة طويلة المدى والمتينة بين الولايات المتحدة ومصر."

ويتوجه كيرى فى 2 أغسطس إلى الدوحة للاجتماع مع نظرائه من مجلس التعاون الخليجى الذى يضم السعودية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر.

ويقول المسئولون الأميركيون إن المحادثات ستركز على الاتفاق النووى المبرم مع إيران والحرب فى سوريا والمعركة ضد تنظيم داعش.

وسيجتمع كيرى فى الدوحة أيضا مع نظيره الروسى سيرجى لافروف، وقال كيرى يوم الجمعة إنه يعتزم خلال محادثاته مع لافروف بحث سبل مكافحة متشددى الدولة داعش والدور الذى يمكن أن تقوم به إيران بعد موافقة تركيا على تكثيف جهودها والسماح لمقاتلات أمريكية بشن غارات جوية من قاعدة قرب الحدود السورية.

وتحاول روسيا تحقيق تقارب بين الحكومة السورية ودول المنطقة بما فى ذلك السعودية وتركيا لتشكيل تحالف لمحاربة تنظيم داعش.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة