سعد الحريرى يزور السعودية وسوريا

الأحد، 16 مايو 2010 02:38 م
سعد الحريرى يزور السعودية وسوريا رئيس الحكومة اللبنانى سعد الحريرى
بيروت (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزور رئيس الحكومة اللبنانى سعد الحريرى، دمشق، الثلاثاء المقبل فى زيارة هى الثانية منذ تسلمه مهامه فى ديسمبر 2009، بحسب ما أفاد مصدر حكومى.

وقال المصدر إن الحريرى سيغادر مساء اليوم الأحد إلى المملكة العربية السعودية حيث يلتقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ثم يتوجه الثلاثاء إلى دمشق للقاء الرئيس السورى بشار الأسد.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، أوضح وزير الدولة والنائب جان اوغاسبيان، أن زيارة الحريرى الثانية "لا تندرج ضمن إطار بحث الاتفاقات الثنائية مع سوريا"، وهو الموضوع الذى أثير خلال الزيارة الأولى واتفق الجانبان على استكمال البحث به.

وأشار إلى أنها تأتى "فى إطار جولة عربية وزيارة إلى الولايات المتحدة، سيتم التركيز فيها على التطورات الإقليمية".

وكان أوغاسبيان زار دمشق فى 19 أبريل بتكليف من الحريرى على رأس وفد تقنى من عدد من الوزارات، للإعداد لزيارة ثانية للحريرى مع وفد وزارى تتناول المشاكل العالقة بين البلدين، وبينها إعادة النظر فى اتفاقات معقودة سابقا حول المياه والحدود والتعاون الأمنى، وحل مشكلة مئات المفقودين اللبنانيين فى سوريا.

وزار الحريرى العاصمة السورية فى نهاية 2009 للمرة الأولى منذ بدء حياته السياسية فى 2005 إثر مقتل والده رفيق الحريرى، واعتبرت الزيارة بمثابة فتح صفحة جديدة مع دمشق التى كان اتهمها بالوقوف وراء اغتيال والده.

وأعلن فى حينه عن زيارة سيقوم بها رئيس الوزراء السورى ناجى العطرى إلى لبنان، لكن الزيارة لم تحصل، ثم أعلن فى أبريل عن زيارة للحريرى إلى العاصمة السورية لم تتم أيضا.

ويغادر الحريرى فى 23 مايو متوجها إلى واشنطن فى زيارة رسمية يلتقى خلالها الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وقال المصدر الحكومى إن رئيس الوزراء اللبنانى سيجول على دول أخرى فى المنطقة قبل توجهه إلى واشنطن من دون تحديد هذه الدول أو مواعيد الزيارات.

وتأتى جولة الحريرى فى خضم مرحلة من التوتر الكلامى وتبادل التحذيرات بين إسرائيل وحزب الله اللبنانى على خلفية تقارير إسرائيلية تتحدث عن تلقى حزب الله أسلحة وصواريخ.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة