الأرق يؤدى للوفاة المبكرة

السبت، 15 مايو 2010 12:30 م
الأرق يؤدى للوفاة المبكرة الأرق يؤدى للوفاة المبكرة
كتبت شيماء جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت دراسة علمية أجريت فى جامعتى ووريك البريطانية ولافبرا الإيطالية نشرتها مجلة "النوم" من أن النوم لفترة تقل عن 6 ساعات فى كل ليلة يزيد مخاطر الموت المبكر، لكنهم أكدوا فى الوقت ذاتته على خطر النوم لساعات طويلة.

وأوضح البروفسور فرانسيسكو كابوتشيو، المشرف على برنامج النوم والصحة والمجتمع أن معدل فترات النوم التى يحصل عليها الأشخاص تتناقص تدريجياً فى أوساط الموظفين العاملين لفترات طويلة.

ومن جهة أخرى، أكد البروفسور جيم هورن من مركز بحوث النوم على أن هناك عوامل أخرى تسبب الموت قلة النوم أو زيادته، مضيفاً أن النوم هو ورقة التجارب للصحة الجسدية والعقلية، وهو يتأثر بالعديد من الأمراض والظروف ومن بينها الاكتئاب، كما اعتبر أن النوم أقل من 5 ساعات يومياً يشير إلى وجود خطب ما، مشيراً إلى أن هذه الساعات القليلة قد تتسبب بالنعاس خلال اليوم ما يزيد خطر التعرض للحوادث.

وأظهرت الدراسة التى شملت على 1.5 مليون شخص أن الأشخاص الذين يحصلون بشكل منتظم على قسط أقل من النوم معرضون بنسبة 12% أكثر لاحتمال الوفاة فى الـ25 من العمر أو حتى قبل ذلك، وذلك مقارنة مع الذين ينامون ما بين 6 و8 ساعات فى الليلة الواحدة، وربط ما بين النوم لمدة تتجاوز 9 ساعات يومياً والموت المبكر، ورأوا أن النوم الزائد دليل على اعتلال الصحة.

ومن النتائج الرئيسية التى توصل إليها الباحثون هى أن الموت المبكر له علاقة إما بالحصول على قسط أقل مما ينبغى من النوم، أو الخلود إلى النوم لفترات أطول مما ينبغى، أى خارج الفترة "المثالية" التى تتراوح بين 6 و 8 ساعات نوم فى الليلة الواحدة.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة