الشورى يناقش قرض الصندوق الكويتى للتنمية هذا الأسبوع

الجمعة، 14 مايو 2010 10:47 ص
الشورى يناقش قرض الصندوق الكويتى للتنمية هذا الأسبوع وزير الكهرباء د.حسن يونس
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الكهرباء والطاقة د.حسن يونس اليوم الجمعة، إن اتفاقية القرض المقدم من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والبالغ قيمته 100 مليون دولار سوف يتم مناقشتها أمام لجنة الإنتاج الصناعى والطاقة ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى خلال هذا الأسبوع.

وأضاف يونس أن هذا المبلغ سوف يستخدم فى تمويل مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة البخارية بقدرة 1300 ميجاوات، مشيرا إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع ككل ستبلغ حوالى 10 مليارات جنيه، موضحا أن محطة كهرباء العين السخنة البخارية تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 650 ميجاوات وستعمل بنظام استخدام التوليد البخارى بالضغط فوق الحرج ذات الأداء الحرارى المرتفع بها الذى يسمح لها بأن تتواءم مع متطلبات الشبكة الكهربائية وخفض كمية الوقود المستخدم والانبعاثات الناتجة، وهى بذلك تعد إحدى التكنولوجيات الصديقة للبيئة.

وتابع أن عددا من مؤسسات التمويل الدولية والصناديق العربية تشارك فى المكون الأجنبى للمشروع من بينها الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى الذى ساهم بمبلغ تصل قيمته إلى حوالى 200 مليون دولار وبنك التنمية الأفريقى بحوالى 450 مليون دولار، والبنك الدولى للإنشاء والتعمير بحوالى 600 مليون دولار مع الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية وسيستكمل باقى التمويل من المصادر الذاتية لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء .

وأوضح يونس أنه سيتم ربط المحطة بالشبكة القومية على الجهد 500 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة إلى مراكز الأحمال، مشيرا إلى أن هذه المحطة تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2007 / 2012 والمستهدف منها إضافة 9200 ميجاوات لمواجهة التطور فى الطلب على الطاقة الكهربائية.

من المقرر أن يتم تشغيل الوحدة الأولى لمحطة توليد كهرباء العين السخنة البخارية فى يوليو 2013 والوحدة الثانية فى أكتوبر من نفس العام .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة