توقعات بتأجيل الانسحاب الأمريكى من العراق

الخميس، 13 مايو 2010 04:03 م
توقعات بتأجيل الانسحاب الأمريكى من العراق توقعات بتأجيل الانسحاب من العراق
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان إن هناك احتمالات بقيام البيت الأبيض بتأجيل إعلان انسحاب أول مجموعة من القوات المقاتلة من العراق على الأقل لمدة شهر واحد، وذلك بعد زيادة معدلات سفك الدماء وفى ظل عدم الاستقرار السياسى فى البلاد.

وأضافت الصحيفة أن قائد القوات الأمريكية فى العراق الجنرال راى أوديرنو كان من المقرر أن يصدر أوامر خلال 60 يوماً من الانتخابات العامة التى شهدتها البلاد فى 7 مارس المقبل، والتى فاز فيها ائتلاف إياد علاوى على ائتلاف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نورى المالكى بفارق مقعدين.

وكان المسئولون الأمريكيون يستعدون لتأجيل فى المفاوضات على تشكيل الحكومة الجديدة، إلا أنه يبدو الآن أنهم تراجعوا بعد تحالف المالكى مع الكتلة الدينية الشيعية لاستبعاد علاوى الذى نجح فى استقطاب أغلب أصوات السنة، وهناك أيضا مخاوف بشأن التدخل من جانب جيران العراق، إيران وتركيا وسوريا.

وتحدثت الصحيفة عن العنف الذى يضرب العراق، وكان آخره أمس عندما قتل وأصيب 22 شخصاً فى انفجار سيارة خارج أحد المقاهى فى مدينة الصدر ببغداد، وهى منطقة شيعية. وتسلط هذه الحادثة الضوء على مدى ارتفاع معدلات التوترات الطائفية، حيث قام مقاتلو القاعدة فى العراق والمتطرفون السنة من التابعين لها بزيادة العمليات التفجيرية والاغتيالات فى جميع أنحاء البلاد.

وينظر إلى هذا العنف، حسبما تقول الجارديان، على أنه محاولة لتخويف كل جوانب الطيف السياسى والضغط على الداخل، وهى رسالة إلى القوات الأمريكية التى تستعد للرحيل بأن المسلحين لا يزالون عدواً لدوداً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة