ديلى تليجراف تربط بين "التاتو" سرطان الدم

الثلاثاء، 11 مايو 2010 08:30 م
ديلى تليجراف تربط بين "التاتو" سرطان الدم صحيفة الديلى تليجراف أن وشم الحناء "التاتو" وسرطان الدم
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن وشم الحناء "التاتو" الذى أصبح أمرا شائعا عبر الشرق الأوسط وآسيا يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الدم "اللوكيميا".

وأشارت الصحيفة إلى أن باحثين فى الخليج وجدوا أن معدلات إصابة النساء بأنواع مختلفة من سرطان الدم يزيد عن الرجال وتوقعوا أنه ربما يعود أحد الأسباب إلى العادات الشعبية الشائعة بين النساء بالمنطقة باستخدامهن الحناء من أجل الزينة.

ويعتقد الباحثون أن استخدام الحناء فى حد ذاته ليس سبب المشكلة، إنما المركبات التى تستخدم كمذيب لمسحوق الحناء، فعلى الرغم من أن مركب البنزين الذى يحظر استخدامه فى هذا الغرض داخل العديد من الدول بسبب علاقته القوية بمرض السرطان، إلا أنه يستخدم فى الشرق الأوسط وآسيا على نطاق واسع مع التاتو.

وأشار فريق من الباحثين بمستشفيات الإمارات العربية المتحدة إلى أن الغالبية العظمى من النساء بالإمارات يستخدمون بشكل واسع الحناء لصبغ الأظافر ولتزيين مساحات كبيرة من الجلد على أذرعهم وأرجلهم، ولكن هذه الحناء المستخدمة فى صالونات التجميل بالبلاد هى فى الواقع مختلطة بالبنزين والمنتجات النفطية الأخرى، بالإضافة إلى العديد من المضافات الكيمائية لتحسين اللون.


وقد وجدت الدراسة التى نشرت بمجلة اللوكيميا والليمفوما جورنال أن سرطان الدم النخاعى الحاد أكثر شيوعا بين النساء فى الإمارات من الرجال بنسبة 93%، وأنه يزداد بنسبة 63% عن النساء المغتربات.

للمزيد من الاطلاع اقرأ عرض الصحافة العالمية على الأيقونة الخاصة به.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة