المستثمرون الصينيون يرفضون جهود الحكومة لتحفيز سوق الأسهم

الخميس، 09 يوليو 2015 11:26 م
المستثمرون الصينيون يرفضون جهود الحكومة لتحفيز سوق الأسهم الصين
باريس (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر على خدمة التراسل عبر الإنترنت الصينية "وى شات" مقولة مهندس الإصلاح الاقتصادى والزعيم الصينى الراحل "دينج شياوبينج" التى قال فيها فى بدايات إصلاح اقتصاد الصين "يمكن للاشتراكية أن تتبنى عناصر محددة من الرأسمالية. ولا يجب أن نخشى من ارتكاب الأخطاء" فى إشارة إلى قرار السلطات الشيوعية فى الصين فتح بورصة للأوراق المالية فى البلاد عام .1992

وأضاف شياوبينج "إذا فشلنا يمكننا إغلاقها ثم إعادة فتحها فيما بعد".



ويتبادل مستخدمو الإنترنت الصينيون مقولة دينج شياوبينج للسخرية من قرارات وقف التداول مؤخرا فى البورصات الصينية مما أدى إلى تجميد أكثر من 40% من سوق الأسهم الصينية وذلك بعد أسابيع من التراجع الذى تعرضت له الأسهم منذ وصولها إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فى منتصف يونيو الماضى.

ورغم عودة الأسهم الصينية إلى الارتفاع اليوم الخميس، واصل المواطنون الصينيون انتقاد الإجراءات الحكومية القوية لوقف تراجع الأسهم فى أسواقها الرئيسية. وفقد مؤشر بورصة شنغهاى المجمع حوالى 30% من قيمته منذ يونيو الماضى.

ومن أحدث الإجراءات التى تم اتخاذها إعلان بنك الشعب الصينى (المركزي) ضخ 35 مليار يوان (5.7 مليار دولار) فى السوق المالية وأنه سيسمح للمؤسسات الصينية التى تقدم خدمة تمويل نشاط "تجارة الهامش" فى البورصة بإصدار سندات قصيرة الأجل فى سوق الاقتراض بين البنوك الصينية لتعزيز السيولة النقدية فى السوق.

وقال أحد المستثمرين الصينيين فى بكين لوكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) إن تراجع أسعار الأسهم مجرد حركة تصحيحية طبيعية فى السوق بعد تضخم أسعار الأسهم منذ وقت طويل.

وقال مستثمر آخر يدعى شاو ليكون إن الحكومة كانت "مجنونة" عندما خففت الشروط المطلوبة لتمويل تجارة الهامش، قائلا إن هذا يمكن أن يؤدى إلى زيادة حدة المشكلة القائمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة