جمال المتولى جمعة يكتب: عندما يكون رمضان فرصة للسمو بالأخلاق

السبت، 27 يونيو 2015 03:03 م
جمال المتولى جمعة يكتب: عندما يكون رمضان فرصة للسمو بالأخلاق صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأخلاق فى الإسلام عبارة عن المبادئ والقواعد المنظمة للسلوك الإنسانى والتى يحددها القرآن لتنظيم حياة الإنسان على نحو يحقق الغاية من وجوده فى هذا العالم على الوجه الأكمل فالغرض من بعث محمد صلى الله عليه وسلم هو إتمام مكارم الأخلاق والعمل على تقويمها وإشاعة الألفة والمحبة بين الناس وهذا هو هدف كل الرسالات السماوية الدين نفسه هو حسن الخلق وقد فتح المسلمون كثيرا من البلدان بأخلاقهم وحسن تعاملهم، وللأخلاق الحسنة ثمارها الطيبة التى تعود على الفرد والمجتمع، إن الهدف من كل العبادات هو السمو بالأخلاق الحسنة بما لها من عوائد طيبة للفرد والمجتمع ومنها :
1 - فالأخلاق الحسنة من أسباب دخول الجنة: عن أبى هريرة رضى الله عنه ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الجنة فقال تقوى الله وحسن الخلق وسئل عن أكثر مايدخل الناس النار فقال الفم والفرج ).
2 - الإخلاق الحسنة سبب فى محبة الله لعبده: قال الله تعالى ( أنفقوا فى سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين). وقال صلى الله عليه وسلم (أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا).
3 - الأخلاق الحسنة من أسباب محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال صلى الله عليه وسلم (إن من أحبكم إلى وأقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا). قال صلى الله عليه وسلم (ما من شىء فى الميزان أثقل من حسن الخلق).
4 - الأخلاق الحسنة تضاعف الأجر والثواب: قال صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار).
5 - الأخلاق الحسنة من خير أعمال العباد: قال صلى الله عليه وسلم (يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر وأثقل فى الميزان من غيرهما؟ قال بلى يارسول الله قال: عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذى نفس محمد بيده ما عمل الخلائق بمثلهما).
6 - الأخلاق الحسنة تزيد فى الأعمار وتعمر الديار: قال صلى الله عليه وسلم (حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان فى الاعمار).
7 - الأخلاق الحسنة علامة على كمال الإيمان: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم (أى المؤمنين أفضل إيمانا؟ قال صلى الله عليه وسلم أحسنهم أخلاقا).

وشهر رمضان فرصة ثمينة للمسلم ليرقى بسلوكه ويسمو بأخلاقه وهذه هى الثمرة الحقيقة للصيام .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة