المئات من سائقى التاكسى يتظاهرون فى باريس تنديدا بتطبيق "أوبر بوب"

الخميس، 25 يونيو 2015 01:16 م
المئات من سائقى التاكسى يتظاهرون فى باريس تنديدا بتطبيق "أوبر بوب" صورة أرشيفية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تظاهر المئات من سائقى التاكسى الغاضبين فى الطرق المؤدية إلى مطارات باريس، للتنديد بالمنافسة غير المشروعة التى يمثلها تطبيق (أوبر بوب) على الهواتف الذكية الذى يتيح للسائقين غير المهنيين تحميل الركاب بسياراتهم الخاصة بأسعار متهاودة.

وتشهد مدن فرنسية أخرى تظاهرات مماثلة مثل نيس ومارسيليا وتولوز وبوردو وليون وليل، تلبية للدعوة التى أطلقتها العديد من النقابات الممثلة لسائقى التاكسى للمطالبة بإلغاء (أوبر بوب) وبتفعيل القوانين التى تحظر استخدام السيارات الخاصة كعربات أجرة.
وقال أحد سائقى التاكسى الغاضبين "إن الهدف هو احتلال الساحات وإجراء العديد من الاعتصامات على مدار اليوم للتعبير عن حالة استياء حقيقية من هذه الظاهرة".

وقد شهدت الطرق المؤدية إلى مطارات باريس وبعض أحياء العاصمة حالة ازدحاما شديدا بسبب إضراب سائقى التاكسى مما اضطر قوات الأمن إلى التدخل على الطريق الدائرى على وجه الخصوص بعد أن قام البعض بحرق العديد من الإطارات لشل الحركة المرورية.

ويقول ممثلون عن (أوبر) الأمريكية "إن هناك 400 ألف مستخدم فى فرنسا لهذه الخدمة نتيجة نقص عدد سيارات الأجرة، إلا أن المحتجين أكدوا على الطابع غير القانونى لهذا التطبيق، حيث إن سائقى (أوبر بوب) لا يخضعون للإقطاعات الاجتماعية وليس لديهم تأمين، كما أنهم لا يدفعون ضرائب ولا يحملون ترخيصا لمزاولة هذه المهنة والذى يتطلب اجتياز دورات تدريبية مدتها 250 ساعة.
واضطر بعض المسافرين المتوجهين إلى المطارات لترك السيارات وتكملة الطريق سيرا على الأقدام حاملين أمتعتهم، إلا أن العديد منهم تخلفوا عن رحلتهم.

يذكر أن قانون (تيفينو) الذى تم التصويت عليه فى أكتوبر 2014 فى فرنسا يحظر تقديم خدمة نقل مدفوعة إذا كان السائق لا يحمل ترخيص سائق عربة أجرة، ويعاقب القانون السائقين المخالفين بالحبس لمدة سنة وغرامة 15 ألف يورو وسحب الترخيص ومصادرة السيارة، إلا أن المحتجين يرون أن القانون لا يتم تنفيذه على الأرض مما يؤثر على عملهم نظرا لأن الكثير من الركاب يقبلون على هذه الخدمة التى تكلفهم أقل بكثير من التاكسى التقليدى.

وتقوم فكرة خدمة السائق الخاص حسب الطلب أو (التاكسى الذكى) التى توفرها شركة (أوبر) على استغلال المستخدم لتطبيق يثبت على الأجهزة الذكية، ومن ثم التسجيل فى الخدمة عن طريق إدخال بياناتهم الشخصية وأرقام بطاقات الائتمان، وبعد ذلك يمكن للمستخدم رؤية موقعه الجغرافى على خريطة تظهر أيضا السيارات التابعة لشركة (أوبر) والمنتشرة فى الجوار مع الوقت المقدر للوصول.

ويمكن للمستخدم بعد ذلك النقر على الشاشة لطلب سيارة، وفى حال قبول الطلب، يمكن للمستخدم رؤية السيارة وهى تتحرك باتجاهه، وعند وصوله لوجهته، يمكن للراكب مغادرة السيارة دون أن يدفع أجرة النقل نقدا، لأن العملية تتم تلقائيا عبر التطبيق الذى يخصم الأجرة من رصيده المصرفى.

وقد أطلق التطبيق فى عام 2009، ويعمل حاليا فى أكثر من 70 مدينة عبر 37 دولة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة