وزير التعليم العالى: هجرة العقول بسبب انخفاض إنفاق الدولة على البحث العلمى

الإثنين، 22 يونيو 2015 10:50 م
وزير التعليم العالى: هجرة العقول بسبب انخفاض إنفاق الدولة على البحث العلمى وزير التعليم العالى
كتب مروة الغول - وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، الشباب إلى السعى وطلب العلم، مؤكداً قدرة الشباب المصرى على التنافس والإبداع فى كل المجالات، ومن ثم حل مشكلات وأزمات المجتمع، مشيراً إلى ضرورة سد الفجوة العلمية والتكنولوجية من خلال إعداد جيل يسعى فى سبيل العلم الذى يرتكز بدوره على أساس التعليم الجيد والبحث العلمى.

وأشار عبد الخالق خلال ملتقى الفكر الإسلامى الذى تنظمة الإدارة المركزية للبرامج الثقافية بوزارة الشباب، إلى أن العوامل التى تؤدى إلى هجرة العقول سواء بسبب الإغراءات الخارجية أو لعدم ملاءمة المناخ للإبداع والابتكار فى مجال البحث العلمى نتيجة انخفاض نسبة الإنفاق التى تخصص له من الدولة، مضيفا أن بلادنا تحتاج فى المرحلة الحالية إلى البحث العلمى التطبيقى فى ظل التحديات التى تواجهها مصر وتعوق نهوضها.

وطالب الوزير، حسب بيان اليوم، الشباب بالاستفادة من مركز ريادة الأعمال التابع للوزارة فى بلورة أفكارهم وتبنى ابتكاراتهم وتمويل مشروعاتهم، بالإضافة إلى خدمات شركة أيادى التابعة لوزارة التخطيط والتى تساعد الشباب فى تبنى وتنفيذ مشروعاتهم وابتكاراتهم.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى، جلاء جاب الله ضرورة تضافر مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والإعلام من أجل مواجهة أزمة الغزو العلمى والنهوض بالتعليم بكل مراحله وصولا للبحث العلمى، مشيراً إلى أن الأزمة التى تواجهها مصر حالياً هى استيراد التطبيقات العلمية وليس التقنية العلمية.

وأشار جاب الله إلى ضرورة الاهتمام الدولة بالمجالات العلمية كافة، وكذلك تفعيل دور مراكز البحوث، مبيناً أن لديها العديد من الأبحاث والاختراعات التى تساهم فى حل أزمات المجتمع، لكنها تحتاج النظر إليها من الدولة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة