الطلاب يتفوقون على "التعليم" فى أولى مواجهات موقعة الثانوية.. تداول أسئلة اللغة العربية بعد دقائق من الامتحان على تويتر وفيس بوك.. وضبط 25محاولة غش بالمحمول.. ومصادر: الطالبات يضعن المحمول بمكان حساس

الأحد، 07 يونيو 2015 04:30 م
الطلاب يتفوقون على "التعليم" فى أولى مواجهات موقعة الثانوية.. تداول أسئلة اللغة العربية بعد دقائق من الامتحان على تويتر وفيس بوك.. وضبط 25محاولة غش بالمحمول.. ومصادر: الطالبات يضعن المحمول بمكان حساس الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين - هانى محمد - ندى سليم - سيد خلفاوى - محمد فيصل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تصريحات وزير التربية والتعليم وكافة المسئولين بالوزارة عن اكتشاف أجهزة جديدة لمواجهة الغش فى الثانوية العامة والتفوق على أساليب الطلاب، إلا أن الوزارة فشلت فى ذلك فى أول يوم امتحان، حيث تم تداول أوراق الأسئلة على موقعى التواصل الاجتماعى "الفيس بوك وتويتر".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم اكتشافها مؤسسة صفحة "شاومينج" يغشش طلاب الثانوية العامة، وتسليمها 15 رابطا لصفحات تعمل على تسريب امتحانات الثانوية العامة، وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعى إلا أن لجان الثانوية العامة لم تسلم من نشر أوراق الأسئلة والإجابات على مواقع التواصل الاجتماعى وذلك بعد بدء الامتحانات بدقائق بسيطة.

تسريب أسئلة اللغة العربية


تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ورقة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية فى حوالى التاسعة و20 دقيقة ولم يمر سوى دقائق معدودة من بدء الامتحان حيث تداولت بعض الصفحات نماذج الإجابات.

ا

لتعليم تحيل الطلاب المتورطين للتحقيق


وأكد محمد سعد، رئيس عام امتحان الثانوية العامة، أنه من خلال متابعة لجان الثانوية العامة لامتحان اللغة العربية "نظام حديث" بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة، اكتشفت الغرفة محاولة غش لبعض الطلاب بلجنة الحامول الثانوية بنين بكفر الشيخ، ولجنة الشهيد محمد محمد جودة الثانوية بنين بإدارة الخانكة التعليمية بالقليوبية، ولجنة أبو كبير الإعدادية الحديثة بالشرقية، وتم ضبط الطلاب قبل تلقى أى إجابات وتحويلهم للتحقيق.

وقال سعد إن توقيع عقوبات اليوم على الطلاب الذين حاولوا الغش داخل لجنة الامتحانات سيكون رادعا كبيرا لباقى الطلاب على مدار الامتحانات.

وأوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه تم استبعاد رئيس لجنة فى قطاع الإسكندرية واستبعاد 6 ملاحظين من أعمال الامتحانات وتطبيق القانون بعد إحالتهم إلى الشئون القانونية، مشيرا إلى أن أول حالة غش كانت من طالبة.

واستنكر رئيس عام الامتحانات دور الملاحظين داخل لجنة الامتحانات قائلا: لكل ملاحظ 10 طلاب كيف لا يقدر على السيطرة على اللجنة، ومستحيل الطالب يحاول الغش دون معرفة الملاحظ، ومش ممكن أن يخرج الطالب تليفون دون معرفة المراقب ، وأعرب رئيس عام الامتحانات عن استيائه الشديد مما يحدث داخل اللجنة، موضحا أن الجميع يعمل لصالح الدولة.

وذكر محمد سعد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن عدد طلاب الثانوية العامة وصل إلى 510178 طالب وطالبة، فى 1522 لجنة الفترة الأولى امتحان اللغة العربية، كما أدى طلاب " النظام القديم" البالغ عددهم 379 طالبا وطالبة فى 118 لجنة.

محاولات غش بالمحمول


وأشار سعد إلى أنه تم تلقى بلاغا من لجنة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات الرئيسية بوجود تصوير ورقة أسئلة الامتحان عن طريق المحمول بلجنة الشهيد محمد محمد جودة عثمان الثانوية بنين رقم اللجنة 502 بإدارة الخانكة التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية وتم ضبط الطالب "ص.م".

وأوضحت الوزارة أن الغرفة تلقت بلاغا بوجود محمول مع الطالبة (أ.ع) بلجنة الحامول الثانوية بنين، حيث قامت بتصوير ورقة الأسئلة وإرسالها على مواقع التواصل الاجتماعى، وتم الاتصال بمندوب لجنة الإدارة باللجنة للوصول إلى الطالب الذى قام بالتصوير وذلك عن طريق استخدام العصا الإلكترونية .

وأضاف سعد بأنه تم تلقى بلاغ من رئيس لجنة الإدارة قطاع القاهرة بوجود حالة غش بالمحمول بإدارة العمرانية بلجنة الإيمان للتعليم الأساسى وتم ضبط الطالب (ع.م)،كما تلقت الغرفة من لجنة الغش الإلكترونية بغرفة العمليات المركزية وجود حالة غش بالمحمول وتصوير الأسئلة وإرسالها لمواقع التواصل الاجتماعى بلجنة الخانكة، وتم التواصل وتم ضبط الطالب (ط.أ).

كما تلقت الغرفة أيضا بلاغا من رئيس لجنة الإدارة قطاع القاهرة بوجود حالة غش بالمحمول وتصوير الأسئلة وإرسالها لمواقع التواصل الاجتماعى بلجنة المدرسة الرسمية المتميزة للغات بإدارة حلوان، وتم ضبط الطالب "ص.ر" كما تم اكتشاف حالة غش بالمحمول بلجنة أبو كبير الإعدادية الحديثة عن طريق الطالبة 3 طالبات وتم ضبطهن ووجد المحمول مخيط بشنطة إحداهن.

وأضاف سعد بأنه تم تلقى بلاغا من لجنة الإدارة قطاع القاهرة بلجنة حلوان الثانوية بنات بإدارة حلوان التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة بأن الملاحظين داخل اللجنة يحملون التليفون المحمول مغلق، وتم الاتصال برئيس اللجنة والتنبيه عليه بضرورة سحب التليفونات من الملاحظين تنفيذاً للتعليمات الموجودة عل ظهر خطاب الندب .

طالب بدون رقم جلوس


وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الغرفة تلقت بلاغا من لجنة الغش الإلكترونى، أن هناك طالبا بلجنة مدرسة محمد زهران الثانوية بنين شرق الإسكندرية بدون رقم جلوس، وتم الاتصال برئيس اللجنة والذى قام بدوره بتفتيش الطالب ولم يجد معه أى وسائل مساعدة للغش لافتة إلى أنه تم تلقى بلاغ من رئيس لجنة الإدارة قطاع القاهرة بوجود حالة غش بالمحمول بإدارة العمرانية بلجنة الإيمان للتعليم الأساسى وتم ضبط الطالب (ع.م) .

طالب يؤدى الامتحان مكان طالب آخر

وتابعت الوزارة أنه تم إبلاغ الغرفة بوجود طالب يؤدى الامتحان مكان طالب آخر بلجنة ناصر الابتدائية 2 بمغاغة - المنيا، وفى لجنة شبرا الثانوية بنين قويسنا - المنوفية وجد أحد الطلاب ومعه جهاز إرسال واستقبال وتم ضبط محمول مع 6 طلاب وسماعة مع طالب بلجنة تريان للتعليم الأساسى الحامول بكفر الشيخ كما وجد تليفون محمول بلجنة الشهيد غريب عبد التواب ث بنين رقم 383 – بنى سويف – الواسطى، ووجد تليفون محمول بلجنة منشأة البكارى ث بنات رقم 337 – بإدارة كرداسة الجيزة .

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه ورد بلاغ من رئيس لجنة الإدارة قطاع القاهرة بوجود محمول بلجنة العبور ث بنين رقم 508 مع الطالب "أحمد م" رقم جلوس 400271، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هؤلاء الطلاب وتحويلهم للتحقيق.

التعليم تبحث كيفية وصول التليفونات لداخل اللجان


وأكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه أصدر تعليمات مشددة لتوقيع جزاء على اثنين من الملاحظين فى اللجان التى شهدت تداولا لأوراق الأسئلة على صفحات التواصل الاجتماعى لتقصيرهم فى العمل، مشيرا إلى أنه سيتم بحث تداعيات الأمور وكيفية وصول التليفونات المحمولة إلى اللجنة لمحاسبة المسئولين سواء رئيس اللجنة أو أفراد الأمن.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن محاولات الغش التى ظهرت فى الـ3 محافظات كانت لبعض الطالبات فى لجنة من اللجان تحمل التليفون المحمول فى مكان حساس فى جسدها، موضحا أنه سيتم تطبيق القرار الوزارى رقم 500 على الطلاب.

وفى السياق ذاته أثبتت ورقة امتحان اللغة العربية الرسمية للثانوية العامة، صحة الورقة التى تداولها الطلاب على موقعى التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، بعد ساعة من بداية الامتحان.
فيما تواصل وزارة التربية والتعليم جهودها لغلق مواقع الغش الإلكترونى، ومن المنتظر أن تعلن الوزارة عن تفاصيل اليوم الأول للامتحانات فى مؤتمر صحفى، بعد انتهاء امتحان التربية الدينية بالفترة الثانية.

الإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع الغش الإلكترونى فى الثانوية العامة


من ناحية أخرى تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أوراق إجابة لأسئلة امتحان مادة الفيزياء للقسم العلمى للثانوية الأزهرية، الذى بدأ صباح اليوم الأحد.

يذكر أن صفحات على موقع التواصل الاجتماعى متخصصة فى تسريب الامتحانات نشرت ورقة الأسئلة بعد مرور خمسين دقيقة على الامتحان ، فيما نشرت صفحات التسريب الإلكترونى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة ضوئية تزعم أنها لامتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة بعد دقائق من بدء الامتحان.

كان الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، قد أكد اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع الغش الإلكترونى فى الثانوية العامة، موضحاً أن الطالب الذى يتم ضبطه ومعه "محمول" سيتم إلغاء المادة فى يوم الامتحان، ولو تم ضبطه يحاول تسريب الامتحان على "فيس بوك"، يتم تحويله للجنة انضباط وتؤدى إلى فصله ما بين عامين لثلاثة أعوام، وقال: "المعلم الذى يمنع الغش الإلكترونى ويستطيع ضبط أحد قبل أن يغش بالموبايل له مكافأة شهر، ومن يسهل الغش فى الامتحان سيحرم من أعمال الامتحانات لمدة خمس سنوات وشهرين جزاء".


موضوعات متعلقة ..


-رئيس امتحانات الثانوية العامة: استبعاد 6 ملاحظين ورئيس لجنة بسبب المخالفات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف فهمى

الطالبات يضعن المحمول فى مكان حساس

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح عبد الحميد

فاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

Safa

الحل بسيط

عدد الردود 0

بواسطة:

شرقاوى

ليه يارقم 1 زغلان

عدد الردود 0

بواسطة:

Totos

عدم نظام

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عياط

اصلحوا من حال المنظومة ينصلح حال الطالب والمعلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة