"ويكيليكس" يعرض 100 ألف دولار مقابل النسخة الكاملة لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

الأربعاء، 03 يونيو 2015 07:58 ص
"ويكيليكس" يعرض 100 ألف دولار مقابل النسخة الكاملة لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ موقع ويكيليكس
واشنطن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن موقع نشر الوثائق السرية المسربة عبر الإنترنت ويكيليكس، الثلاثاء، استعداده لدفع 100 ألف دولار مكافأة لمن يمكن أن يوفر له النص الكامل والفصول غير المنشورة من اتفاقية التجارة الحرة المعروفة باسم "الشراكة عبر المحيط الهادئ" التى تضم 12 دولة تطل على المحيط الهادئ.

وذكر موقع ويكيليكس أن نص اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ "هو أهم سر على قائمة المطلوبين فى أمريكا". كان الموقع قد حقق شهرة كبيرة من خلال نشر الوثائق الأمريكية حول عمليات التجسس الإلكترونى التى تقوم بها وكالة الأمن القومى الأمريكية.

وبحسب موقع ويكيليكس فإن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ تقع فى 29 فصلا مازال 26 فصلا منها سرية، وبخاصة الفصول التى تتعلق بموضوعات مثل الاتصالات وقوانين العمل وتجارة المنتجات الزراعية.

كان موقع ويكيليكس قد نشر 3 فصول من الاتفاقية التى تتفاوض بشأنها 12 دولة هى الولايات المتحدة واليابان وأستراليا وبروناى دار السلام، وكندا وتشيلى وماليزيا، والمكسيك ونيوزيلاندا وبيرو، وسنغافورة وفيتنام.

وقال موقع ويكيليكس إنه تمكن من نشر الفصول الثلاثة من الاتفاقية "رغم الجهد غير المسبوق من جانب الحكومات المشاركة فى المفاوضات لإبقائها طى الكتمان"، مضيفا أن الفصول الباقية وعددها 26 فصلا "يجرى التفاوض بشأنها بين المفاوضين فى سرية كبيرة فى حين تستطيع الكبرى الوصول إليها".

وقال جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس، فى بيان، إن ساعة الشفافية بالنسبة للاتفاقية قد حلت ولم يعد هناك سرية ولا أعذار "علينا فتح اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ مرة واحدة وللجميع".

من ناحية أخرى ذكر الموقع أنه بحلول الساعة 12 ظهرا بتوقيت واشنطن (1600 بتوقيت جرينتش) جمع أكثر من 23 ألف دولار من التبرعات لتمويل صفقة الحصول على الاتفاقية بالكامل مقابل 100 ألف دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة