من البرنيطة للكارينا..تطور مش طبيعى لفستان الزفاف فى 100 عام..العشرينيات جمال أوروبى وفستان على الركبة..الأربعينيات طرحة شنيو..الخمسينيات بالفستان الروز..والعروسة المحجبة مع بداية الألفية الجديدة

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 06:31 م
من البرنيطة للكارينا..تطور مش طبيعى لفستان الزفاف فى 100 عام..العشرينيات جمال أوروبى وفستان على الركبة..الأربعينيات طرحة شنيو..الخمسينيات بالفستان الروز..والعروسة المحجبة مع بداية الألفية الجديدة تاريخ فساتين الزفاف فى مصر
كتبت – نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقولون إنه إذا أردت معرفة شعب فأنظر إليه كيف يتصرف فى المناسبات، ومصر لم تكن استثناءً لهذه القاعدة، فـ100 عام من الأفراح على مصر كانت كافية وأكثر لتعرف من خلالها كيف عاشت النساء بين الأمس والآن فى المحروسة، وما هى ثقافتهم ومن أين يستوحون فساتين زفافهم؟، فالشعب المصرى استطاع أن ينتقل بفساتين زفافه خلال مائة عام من زمن الموضة الباريسية الصارخة والبرنيطة الأوروبية إلى الحجاب الشرعى والبادى الكارينا، ونرصد هذه المحطات فى رحلة فستان الزفاف المصرى كالآتى:

العشرينيات.. طرحة أوروبية وفستان على الركبة:


مثل كل شىء فى العشرينيات، اتسمت فساتين الأفراح فى هذه الحقبة بالأناقة البسيطة، التى تعتمد على أقمشة الفوال والدانتيل، وتخفى شعر العروسة تحت برنيطة أوروبية أنيقة تعطى العروسة المصرية من شكل وملامح الأوربيين الكثير، فى الوقت الذى كانت فيه القاهرة أحلى من باريس.

 فساتين زفاف العشرينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف العشرينيات

الثلاثينيات.. فتحة الصدر سابرينا والشعر جرسون


بدخول القاهرة فى الثلاثينيات، دخلت فساتين الزفاف المصرية حقبة جديدة من الأناقة، التى تعتمد على فتحة الفستان السابرينا والسمبراتل، مع الطرحة الطويلة والتاج الرقيق.

 فساتين زفاف الثلاثينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف الثلاثينيات

الأربعينيات.. الفستان القصير والطرحة الشنيو


مع الحرب العالمية الثانية اشتعلت مصر بأحدث موضة فى فساتين الزفاف وبدل العريس كذلك، حيث كانت العروسة تظهر بطرحة قصيرة وشعر موفوع على شكل شنيو، أما الفستان فكان منفوش جدًا مثل عروسة البالرينا الرشيقة.

فساتين زفاف الأربعينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف الأربعينيات

الخمسينيات.. فستان روز وكم طويل


مع بداية الخمسينيات بدأ طول الفستان فى أن يصبح أطول نسبيًا كما ظهرت فساتين الأفراح باللون الروز الفاتح وليس أبيض، وكانت العرائس يتبارين فى الحصول على فستان روز رقيق دلالة على براءة العروسة وطهارتها.

 فساتين زفاف عروسة الخمسينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف عروسة الخمسينيات

الستينيات.. عودة الفستان الأبيض والكم المنفوش


من منا ينسى الأكمام المنفوشة فى مرحلة الستينيات، فقد كانت الأباليك رفيقًا دائمًا للعرائس فى هذا الوقت، وكلما كان الكم منفوش أكثر كان هذا معيارًا على أناقة العروسة ومجاراتها للموضة أكثر وأكثر .

 فساتين زفاف الستينيات  -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف الستينيات

السبعينيات.. الفستان جريء والعروسة غزال:


مع بداية السبعينيات بدأت العرائس فى أن يصبحن أكثر جراءة، وارتفعت حدة هذه الجراءة بالوصول إلى أواخر السبعينيات حيث كانت فساتين ميرفت أمين وسهير رمزى فى الأفلام هى الأيقونة التى تستلهم منها العرائس شكل فستانها العارية نسبيًا.

فساتين زفاف السبعينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف السبعينيات

الثمانينيات.. كرانيش بالألوان الطبيعية


مع تلون الصور والأفلام نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، بدأ مفهوم العرائس عن فستان الفرح يتغير 180 درجة، حيث أصبحت العروسة أكثر ميلاً للاحتشام وكن يفضلن الأكمام الطويلة والكرانيش.

فساتين زفاف الثمانينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف الثمانينيات

التسعينيات.. الدانتيل والبونية


بدأت فى التسعينيات موضة العرسان المصريين الوافدين من الخليج، وجاءت معهم الأفكار الجديدة على المجتمع المصرى التى تدعو المرأة لتغطية شعرها وارتداء البونية أو الطرحة العالية من المقدمة، وكذلك العرائس فمنهم من فضلت فى هذا التوقيت ارتداء الحجاب فى الفرح وأخريات اكتفين بفستان محتشم لا يعيب الناس عليه.

 فساتين زفاف التسعينيات -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف التسعينيات

الألفية الجديدة.. بالكارينا وفستان خاص للمحجبات


بعد أن ظلت فساتين الأفراح المصرية مقصورة على غير المحجبات لفترة طويلة، وبعد انتشار الحجاب فى المجتمع المصرى، ظهرت الحاجة إلى نوع آخر من فساتين الزفاف، يخدم الفتاة المحجبة، ويصمم من أجلها هى مضاف عليه طرحة عالية وبادى كارينا أبيض لتغطية الذراعين، ومازلنا نعيش حتى الآن فى هذه الفترة.
 فساتين زفاف المحجبات فى القرن العشرين -اليوم السابع -6 -2015
فساتين زفاف المحجبات فى القرن العشرين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة