سفير جورجيا: القاهرة وتبليسى تتفقان على تطوير التعاون

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 02:58 م
سفير جورجيا: القاهرة وتبليسى تتفقان على تطوير التعاون ارتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة
القاهرة /أ ش أ /

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح سفير جورجيا بالقاهرة ارتشيل دزولياشفيلي، بأن نائب وزير خارجية بلاده ديفيد جلاجانيا، بحث خلال زيارته للقاهرة مع نائب وزير الخارجية للشئون الأوروبية والمنظمات الاستراتيجية والأمنية السفير حاتم سيف النصر، سبل تعزيز التعاون الثنائى فى المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والسياحية والتعليمية والثقافية.

وقال السفير الجورجى -فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء- إن الجانبين أكدا خلال المشاورات السياسية التى عقدت على مدار اليومين الماضيين، أهمية تطوير علاقات الصداقة والعمل لدعم التعاون بين الجانبين خاصة تبادل الزيارات على أعلى مستوى، فضلا عن التعاون فى القضايا الإنسانية فى المنظمة الدولية، وإن الاجتماعات أكدت الحاجة إلى دفع العلاقات بين القاهرة وتبليسى لتدخل مرحلة جديدة.

وأضاف أن جورجيا تولى اهتماما خاصا بتدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر التى تعد من أهم الدول فى منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، وأن المباحثات التى أجريت مع نائب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد بن حلي، تناولت العلاقات الثنائية والتعاون فى المجال الإنسانى فى المنظمات الدولية.

وتابع أن الوفد الجورجى سلم دعوة من نائب رئيس الوزراء الجورجى ووزير الاقتصاد والتنمية المستدامة كيتيفان بشوروشفيلي، لأمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى للمشاركة فى منتدى طريق الحرير الذى سوف تستضيفه تبليسى فى أكتوبر القادم، موضحا أن بن حلي، أعرب خلال لقائه مع الوفد الجورجى عن اهتمام العالم العربى بتنفيذ مشروعات اقتصاد وبنية تحتية من الشرق إلى الغرب عن طريق جورجيا والحاجة إلى الحفاظ على السلام والاستقرار فى المنطقتين.

ولفت دزولياشفيلى إلى أن الوفد الجورجى أطلع الجانب المصرى ومسئولى الجامعة العربية، على الوضع فى الأراضى المتنازع عليها بين جورجيا وروسيا، فضلا عن الاتفاقيات التى وقعتها روسيا مع الأنظمة الحاكمة فى كل من سوخومى وتسخينفالي، موضحا أن الجامعة العربية أكدت دعمها القوى لوحدة وسيادة جورجيا على حدودها المعترف بها دوليا.

وأكد أن الجانب المصرى أشاد بالعرض الذى قدمته الفرقة القومية للبالية الجورجية "سوخيشفيلي" المكونة من 50 راقصا على مسرح الصوت والضوء الثلاثاء الماضى بمناسبة العيد القومي، واعتبرها خطوة نحو تعزيز العلاقات بين الشعب الجورجى والشعوب العربية خاصة الشعب المصري، معربا عن تقديره وشكره لوزارات الآثار والسياحة وهيئة تنشيط السياحة ووزارات الخارجية والداخلية والثقافة والاستثمار، ومحافظى القاهرة والجيزة والبحر الأحمر، إلى جانب شركة الصوت والضوء لمساهمتها فى تنفيذ العرض.

ونوه دزولياشفيلى إلى أن نائب وزير خارجية جورجيا والوفد المرافق له التقى خلال زيارته للقاهرة مع السفيرة فايزة أبو النجا مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي، وبحثا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة