إسرائيل تنفى عدم سماحها لطائرة وزير خارجية ألمانيا بالمرور بمجالها الجوى

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 02:43 م
إسرائيل تنفى عدم سماحها لطائرة وزير خارجية ألمانيا بالمرور بمجالها الجوى شتاينماير
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت السفارة الاسرائيلية فى برلين بشكل قاطع ما أوردته مجلة "دير شبيجل" الألمانية حول عدم سماح إسرائيل لطائرة وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير بالمرور عبر مجالها الجوى أثناء زيارة قام بها منتصف الشهر الماضى إلى لبنان والأردن، وذلك لتجاهله زيارة إسرائيل.

وكتبت آدى فارجون المتحدثة باسم السفارة الإسرائيلية ببرلين إلى صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية "أحطنا علما بكل أسف بالتقرير الذى ورد فى العدد الجديد من دير شبيجل. ورغم أن مسار رحلة وزير الخارجية عرض بشكل صحيح، فإن الاسباب التى قدمت لتغيير مسار الرحلة لا أساس لها تماما".

وأضافت المتحدثة الإسرائيلية، وفقا لما اوردته الصحيفة اليوم الثلاثاء على موقعها الالكترونى، أن مسارات الطيران إلى إسرائيل وفوق أجوائها تحددها هيئة الطيران الإسرائيلية وتعتمد على الكثير من العوامل، غير أن الاعتبارات السياسية لا تلعب دورا فى هذا الأمر.

وقالت فارجون إن "السبب الذى ذكر ليس معقولا، ففى الوقت الذى زار فيه وزير الخارجية شتاينماير لبنان والاردن، كانت وزارة الخارجية الاسرائيلية تعد بالفعل لزيارته إلى إسرائيل".

كانت "دير شبيجل" قد أفادت أمس الأول الأحد بأن إسرائيل منعت- قبل أسبوعين- الطائرة الخاصة بوزير الخارجية الألمانى من المرور عبر مجالها الجوي، وأرغمتها على تغيير مسارها؛ مما دفعها إلى التحليق مسافة أطول بلغت 600 كيلو متر، بدلا من 240، خلال زيارته التى قام بها منتصف مايو الماضى إلى بيروت وعمان.

وقالت المجلة الالمانية إن رد الفعل هذا من جانب إسرائيل جاء بسبب عدم إدراجها على قائمة الدول التى سيزورها شتاينماير حين زار كلا من لبنان والأردن لتفقد أوضاع اللاجئين السوريين، فجاء الرد الاسرائيلى "غاضبا".

يشار إلى ان شتاينماير زار اسرائيل والاراضى الفلسطينية الأسبوع الجاري، ودعا خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو إلى استئناف مفاوضات السلام فى الشرق الأوسط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة