د. أشرف بلبع

سيناء التى فى خاطرى

الأربعاء، 28 أبريل 2010 07:38 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإصلاح الشامل ضرورة وهو مطلب لكل المصريين، يثور التساؤل وهل الإصلاح الشامل ممكن، وهل يمكن ذلك فى الخطة الزمنية نفسها، وفى كل أرجاء مصر دفعة واحدة؟

فى ضوء التساؤل السابق تبرز الحاجة لدراسة إستراتيجية البؤر الانتقائية للإصلاح الجذرى وتحقيق النجاح، إن تحقيق النجاح على أرض الواقع الملموس فى تلك الأجزاء المختارة من الوطن، حيث نكثف كل اجتهادنا المبدع لكفيل بإثارة همة الشعب نحو تحقيق النهضة والجهاد فى سبيل هذا الهدف.

لماذا لا نبدأ بسيناء ونعلنها "إقليم ذو وضع إدارى خاص" ليبدأ الكفاح الذكى المستميت من أجل إطلاقها من عقال كل النظم واللوائح التى تؤسس للبيروقراطية المعوقة والفساد الذى يوقف كل إنطلاق، ومن أجل تطبيق أسس الإدارة الحديثة بمواطنين أكفاء يملؤهم الحماس لتولى هذه المسئولية، وبكادر مالى لمرتباتهم ذى وضعية خاصة يتواءم فى جدية مع أرض الواقع.

لماذا سيناء؟ تتمتع سيناء بثرائها فى المقومات الجغرافية وهى تطل على البحرين الأبيض والأحمر وخليجى السويس والعقبة وقناة السويس، بالإضافة للبحيرات المرة ولها مقومات سياحية وزراعية وتعدينية وصناعية كبيرة، فى الوقت نفسه هى بمحافظتيها الأقل كثافة فى السكان من الغالبية العظمى من محافظات مصر، لماذا لا نستغل هذه الفرصة ونبدأ من الآن مشروعا قوميا لنهضة سيناء ونجعلها نموذجا مختارا لإثبات قدرتنا ونجاحنا.

هيا بنا نتخيل سيناء كإقليم ناهض انطلقت به الاستثمارات السياحية والعلاجية الاستشفائية على شواطئها، وتحول وسط سيناء إلى أودية زراعية ومناطق صناعية وتحول الشاطئ الشرقى لقناة السويس إلى منطقة استثمارية حرة عملاقة تنافس جبل على بالإمارات، منطقة حرة ذات موقع تنافسى متميز يتيح لها، فى ظل النهضة الإدارية التى ستشهدها سيناء أن تكون قبلة المستثمرين.

لنتخيل سيناء وقد قام عليها جهاز إدارى تم اختيار موظفيه بعناية من المصريين الأكفاء يسيرون الأمور وفق لوائح حديثة تم بها نسف الروتين والبيروقراطية، ويعملون فى ظل كادر مالى خاص بهذا الإقليم المختار ليضمن لهم مستوى المعيشة اللائق.

التميز هو عنوان كل ما يقدمه هذا الإقليم من خدمات لقاطنيه، ويحصل عليها رسوم تتناسب مع هذا التميز، وبالمثل تحصل الضرائب فى هذا الإقليم بنظام محكم من كل فرد على أرضه، بما يتفادى التسرب الضريبى الضخم الحادث فى ظل الاقتصاد العشوائى غير الرسمى فى باقى أرجاء مصر.

المواطن على أرض سيناء سيتمتع ببيئة منضبطة لا تلوث ولا إزعاج فيها، وله كل حقوقه كمواطن، فمثلا يتعلم أولاده تعليما حكوميا متميزا، وتعالج أسرته فى مستشفيات حكومية منضبطة.

مجتمع سيناء الحديثة سيكون مجتمعا جاذبا يتمنى كل مصرى صاحب كفاءة أن يجد فرصة للانضمام إليه.

فى ظل جاذبية الحياة فى إقليم سيناء وانضباطها ستزيد بها الكثافة السكانية نحو اكتمال قدرتها الاستيعابية، ولكن فى ظل مستوى حضارى متميز بعيدا عن العشوائية التى تتضخم تدريجيا فيصعب السيطرة عليها.

أملنا فى زيادة تنمية سيناء وكثافتها السكانية تشكل عنصرا محوريا فى الأمن القومى لمصر، سيناء هى بوابتنا الشرقية وما أسهل اجتياحها ما دامت قليلة الكثافة السكانية، ما أسهل الطمع فيها فى ظل سيناريوهات تحل بها إسرائيل مشاكلها، بالإضافة لذلك فأهلنا فى سيناء هم فى أمس الحاجة للتنمية والاستقرار وهذا حقهم علينا منذ أن تم تحريرها.

إن نهضة مصر هى أملنا وسيناء يمكنها أن تكون قاطرة هذه النهضة إذا حسمنا أمرنا وبسرعة.

• أستاذ بطب القاهرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة