وائل السمرى: الخال جعل من بسطاء مصر أبطال شعره فتحول إلى أيقونة للوطن

السبت، 30 مايو 2015 04:54 م
وائل السمرى: الخال جعل من بسطاء مصر أبطال شعره فتحول إلى أيقونة للوطن الكاتب الصحفى وائل السمرى أثناء افتتاح متحف السيرة الهلالية
قنا ــ هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والإعلامى محمد توفيق خلال كلمته فى الاحتفال بافتتاح متحف السيرة الهلاليه بقرية أبنود التابعة لمركز قفط بقنا، إن الخال صاحب الصغير والكبير، وأنه تعامل معنا بصدق شديد واستكمل توثيق كلمته عن تجربته مع الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، مؤكدا أن له تجربة مختلفة من 300 صفحة فى كتابه "الخال".

وذكر توفيق أن الأبنودى كان دائما يقول "إذا مش نازلين للناس الزم بيتك واعرف أن ده تاريخ موتى وموتك".

وأضاف توفيق أن الأبنودى أكبر من فكرة، وأن الأبنودى الإنسان هو الذى صنع الشاعر، لافتا إلى أنه قضى سنة فى توثيق حياة الخال، وأنه كان قبل وفاته يتكلم بشفافية فى مسألة الرحيل، وأنه أكد أنه لا يريد جنازة صاخبة وأعلاما وسرادق عزاء كبير، مشيرا إلى فكرة صفاء الأبنودى فى استقبال ملك الموت واستعداده لاستقباله، مؤكدا أن الأبنودى شاعر 5000 سنة قادمة، وهناك أجيال ستحتفى بالأبنودى.

وبدأ الإعلامى وائل السمرى كلمته ببيت شعر للراحل الأبنودى "ما أجمل موته على كتف أصحابك تعرف صادقك من كدابك"، مؤكدا أنه تأثر طوال حياته بكلمات الأبنودى.
وأضاف السمرى أن مهمة الأبنودى الحقيقية التى أفنى فيها حياته هو اكتشاف الإنسان.

وذكر السمرى أنه فى زيارته لقرية أبنود قابل كل الشخصيات التى رصدها الأبنودى فى قصائده داخل هذه القرية وحولها من مواطنين بسطاء لا يعرف أحد عنهم شيئا إلى أبطال فى قصائده، فتحول الأبنودى بذلك إلى أيقونة للوطن.

كلمات دالة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة